جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / دخان الحكومة ما زال “ملبدا”….الى متى ؟!
فرح

دخان الحكومة ما زال “ملبدا”….الى متى ؟!

فرح فتفت –
ككرة الثلج تتدحرج وتكبر يوما بعد يوم ازمة تشكيل الحكومة، فبعد مرور حوالي شهرين ونيف على عملية التكليف لا تزال الامور تراوح مكانها، والخلافات على الحصص والاحجام حتى اللحظة تعيق تشكيلها والعقدة المسيحية والدرزية لم تجد طريقها للحل بعد، ما اضفى حالة من التوتر القائم بين قوى وأحزاب عدة.
في السياق عينه، ما زال الرئيس المكلف سعد الحريري يحاول من خلال حركة المشاورات واللقاءات التي يخوضها  فكفكة العقد واحداث ثغرة في جدار ازمة التشكيل، حيث اكد مرارا انه يعمل على تشكيل حكومة ائتلاف وطني لا تقصي احد على حساب آخر من جهة، ولا حكومة اكثرية من جهة اخرى. متمنيا على كافة الافرقاء تقديم مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية، وان الكلام عن الحرص على البلاد يجب ان يترجم بنتائج.
فاللبنانيون اعتادوا الامر ولهم تاريخ مرير فليست المرة الاولى التي تتعثر وتتأخر فيها تشكيل الحكومة سواء اكانت العقدة داخلية ام خارجية.
لكن اليس الاجدى بنا الالتفات إلى حال الوطن المنهك على كل الجهات والازمات التي تتوالى فصولها والاوضاع الاقتصادية والمعيشية الضاغطة التي انهكت المواطنين والتي لا تتحمل ترف التأجيل والتسويف من خلال تسريع عجلة التأليف وخفض سقف المطالب وازلة جميع العقبات وتغليب المصلحة الوطنية والانصراف إلى معالجة القضايا الحياتية والحاجات الملحة للمواطنين والعمل على تنفيذ الاصلاحات المطلوبة في مؤتمر سيدر للحصول على القروض اللازمة لانعاش الاقتصاد.
فهل سنشهد تصاعد الدخان الابيض من قصر بعبدا قريبا معلنا انطلاقة حكومة العهد الاولى التي يعول عليها كثيرا.
ام ستطول عملية التشكيل لاشهر عدة؟!