جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / دريان: رسالة الإسلام عالمية وتعاليمه رحمة للانسانية جمعاء
5c9e2e3d43444_2932019

دريان: رسالة الإسلام عالمية وتعاليمه رحمة للانسانية جمعاء

رأى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “المجتمع الذي يشعر فيه الإنسان بأهميته كإنسان، هو المجتمع المتكافل المتراحم، الذي ينعم به جميع الناس، ويسعدون في كنفه”. وشدد على أن “الإنسان تواق إلى الخير بفطرته، وإنما تعوقه عنه معوقات مختلفة، تكونها ظروف اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، وحين تؤثر هذه المعوقات في سلوكه، تجعله فاسدا”.

وقال دريان في البحث الذي ألقاه في جلسة أعمال المؤتمر الدولي في موسكو: “إن رسالة الإسلام رسالة عالمية، جاءت تعاليمه رحمة للإنسانية جمعاء، ولتنتظم العلاقات بين أبناء الجنس الواحد، يجب أن نفهم الإسلام فهما صحيحا، ونحققه في حياتنا اليومية والاجتماعية تحقيقا سليما، فنكون أمة وسطا، تحققت فيها العدالة والخيرية، والعدل ضمان الاستقرار الذي هو من مقومات الحياة الطبيعية ، فلذا كان من مقاصد الإسلام، ومن مهمة الرسل الكرام، عليهم الصلاة والسلام، تحقيق القسط بين الناس”.

وختم: “إن الحكم والقضاء بالعدل لا يتأثر بحب أو بغض، ولا بحسب أو نسب، ولا بجاه أو مال، كما لا يفرق بين مسلم وغير مسلم، ولهذا نجد واضحا أن الإسلام قد أعاد بناء الإنسان من جديد، وعمل على تحقيق التوازن في الفرد والأسرة والمجتمع، ليتحقق التوازن بعد ذلك في الإنسانية كلها، فيتم تحقيق السعادة على الأرض”.

ثم توجه دريان من موسكو الى جمهورية الشيشان حيث أدى صلاة الجمعة في المسجد المركزي في مدينة غروزني، في حضور الوفد المشارك في المؤتمر، وألقى خطبة الجمعة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى.

ويختتم المؤتمر أعماله في العاصمة غروزني.