جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / دعوات لتشكيل محكمة جنائية دولية خاصة بالعراق وسوريا
900x450_uploads20170214f9440e91d4

دعوات لتشكيل محكمة جنائية دولية خاصة بالعراق وسوريا

دعا البرلمان الأوروبي إلى تشكيل محكمة جنائية دولية خاصة بالعراق وسوريا من أجل التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها كافة الأطراف وضمان محاكمة المسؤولين عن ارتكاب الجرائم التي تحت طائلة  القانون الدولي.

وطالب البرلمان في القرار الذي صوت عليه 541 نائبا بإقامة المحكمة الجنائية للتعامل مع المتهمين بارتكاب الجرائم الخطيرة  داعيا الاتحاد الاوروبي الى بذل جهود من أجل الوقاية في مرحلة مبكرة من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة.

من جهة ثانية، هدد المهندس بمنع القوات الأميركية من الانتشار على الحدود العراقية السورية والتي تهدف إلى تشكيل منطقة خاصة بالنفوذ الأميركي هناك بكل قوة”، على حد تعبيره. وأوضح أن الأميركيين يريدون تأمين الطريق من عمّان إلى بغداد، حيث وضعوا منظومة صواريخ أرض أرض. كما اتهم الأميركيين بالسعي إلى سرقة النصر من القوات العراقية على تنظيم داعش”.

ميدانياً، بعد أن فرضت القوات الأمنية العراقية سيطرتها على معظم مناطق وأحياء مدينة الموصل وحررتها من قبضة التنظيم، فان ما يتبقى من عناصر داعش في المدينة القديمة لا يتجاوز مئة وخمسين عنصرا، وهم محاصرون في منطقة ضيقة محاذية لنهر دجلة.

وكشف اللواء معن السعدي الضابط بجهاز مكافحة الإرهاب نقلا عن مصادر أمنية أن ثمانية أزقة شعبية هي ما تبقى في قبضة التنظيم

فيما كشفت الشرطة الاتحادية أن العمليات الكبرى انتهت في الموصل، وتقاتل في آخر مربع لها ضمن الموصل القديمة ليعلن عن إنهاء الشرطة الاتحادية لأهدافها التي أوكلت إليها في الموصل خلال يومين.