جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / رئيس الجمهورية في جلسة مجلس الوزراء: الموازنة شارفت على الانجاز
1520435920_ministerialCouncil1

رئيس الجمهورية في جلسة مجلس الوزراء: الموازنة شارفت على الانجاز

استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة المرأة اللبنانية بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في 8 آذار، وحيا المرأة اللبنانية ودورها “البارز في المجالات الفكرية والاجتماعية والانسانية والسياسية والاقتصادية”. ووجه تحية خاصة الى الوزيرة عناية عز الدين “المرأة الوحيدة في الحكومة”، مقدرا دورها وجهودها”، مثنيا على كلمتها في اللقاء التشاوري الذي استضافه القصر الجمهوري صباح اليوم، مشيرا الى ان “عدد السيدات اللواتي ترشحن الى الانتخابات بلغ 111 سيدة”، متمنيا ان “ينجح اكبر عدد منهن”.

وعرض الرئيس عون لنتائج زيارتيه الى كل من العراق وارمينيا، وقال: “كانتا ناجحتين سياسيا واقتصاديا بحيث لمسنا التزاما كاملا بدعم لبنان والمشاركة في المؤتمرات الثلاثة في روما وباريس وبروكسل. كما تم الاتفاق على سلسلة اجراءات تسهل تبادل في المشاركة في اعادة اعمار العراق”. أضاف: “ان مجالات التعاون مفتوحة بين كل من البلدين”.

وتحدث الرئيس عون عن مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018، وقال: “لقد شارفت على الانجاز”. وهنا تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري قائلا: “سيعقد غدا اجتماع اللجنة الوزارية في قراءة اخيرة واذا تم الاتفاق على الصيغة النهائية سندعو الى جلسة استثنائية لمجلس الوزراء في مهلة اقصاها النصف الاول من الاسبوع المقبل”.

ثم تحدث الرئيس عون عن الانتخابات النيابية، فقال: “ان التحضيرات الاساسية استكملت ونترقب انجاز ما تبقى منها ليكون هناك جهوزية في الموعد المحدد للانتخابات بحيث تكون المنافسة شريفة بين كافة المرشحين”. ولفت الى “مشاركة المغتربين للمرة الاولى في هذه الانتخابات”.

بعد ذلك تحدث الرئيس عون عن موضوع القروض السكنية، فأبلغ مجلس الوزراء انه طلب الى حاكم مصرف لبنان “صرف القروض السكنية التي التزمت المصارف دفعها للمعنيين ووفقا للشروط التي سبق وجرى الاتفاق عليها، على ان تعقد لاحقا اجتماعات مع المؤسسات المعنية بالقروض السكنية للبحث في آلية جديدة تؤمن استمرارية اعطاء القروض”.

ثم تحدث الرئيس عون حول ما سجل في الايام الماضية من جدال ونقاش طاول صدقية القضاء والاجهزة الامنية، علما ان هذه التحقيقات سرية ولا يجوز استباق قرار القضاء بالتبرئة او بالادانة.

وتحدث الرئيس عون مطولا عن واقع الكهرباء، واطلع مجلس الوزراء على تقرير مفصل تلاه امامهم يتناول واقع الكهرباء في لبنان والعجز الذي تسببه للمالية العامة وارتفاع الدين العام، شارحا بالتفصيل الكلفة الحقيقية لانتاج الطاقة والحلول التي يفترض ان تعتمد، ووزع على الوزراء نص التقرير تمهيدا لعقد جلسة خاصة لبحث موضوع الكهرباء في وقت قريب، مؤكدا وجوب “حماية الاقتصاد اللبناني بمعالجة موضوع الكهرباء بأسرع وقت ممكن”.

الرئيس الحريري
وتحدث الرئيس الحريري عارضا لمجلس الوزراء نتائج زيارته الى المملكة العربية السعودية التي قال انها “ايجابية جدا وان المملكة ستشارك في مؤتمرات روما وباريس وبروكسل”، مؤكدا على “سياسة النأي بالنفس التي التزمتها الحكومة”، قائلا: “هذه السياسة مهمة بالنسبة للمملكة وكذلك بالنسبة للبنان بحيث ان الحكومة تلتزم اي قرار تتخذه”.

وأشار الرئيس الحريري الى ان “مؤتمر روما سيعقد الاسبوع المقبل وبعد ثلاثة اسابيع سيعقد مؤتمر باريس، والعمل قائم على انجاز الورقة التي سيرفعها لبنان الى سيدر، وان الفريق الاقتصادي الذي كلف اعداد هذه الورقة استمع الى آراء معظم الكتل السياسية والى ملاحظاتها، وسيصار الى عرض هذه الورقة على مؤتمر سيدر وتتضمن مشاريع عملية للحصول على اموال وقروض ميسرة او منح تستعمل لتنفيذ هذه المشاريع”.

وتحدث الرئيس الحريري عن الموازنة فقال: “ان الاجتماع سيعقد في السراي غدا هو لاجراء قراءة اخيرة للموازنة، واذا كان هناك ملاحظات اخيرة ستناقش واذا انتهينا تعرض بشكل نهائي على مجلس الوزراء اما يوم الجمعة او مطلع الاسبوع المقبل”.