جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / رسالة سرية من طهران إلى ترامب: خامنئي مريض ويحتضر
download

رسالة سرية من طهران إلى ترامب: خامنئي مريض ويحتضر

كشفت مصادر إيرانية عن رسالة سرية من طهران إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، تتعلق بتدهور صحة المرشد الإيراني علي خامنئي ، ولعقد صفقة مع واشنطن حول اختيار رئيس جديد لإيران.

وصرح الرئيس الإيراني الأسبق أبو الحسن بني صدر في لقاء صحافي مع موقع إيران واير الإخباري المعارض بأن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي مريض ويحتضر.

وكشف عن رسالة سرية أُرسلت من طهران مباشرةً إلى رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب، مضمون الرسالة السرية يتناول معلومات تتعلق بتدهور صحة المرشد الإيراني.

وأكد أبو الحسن بني صدر أن الحرس الثوري الإيراني يستعد لإيصال رجل الدين الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي إلى كرسي الرئاسة في إيران.

وبرر الحرس الثوري مشروع ترشيح إبراهيم رئيسي للرئاسة الإيرانية بفوز ترمب، وأن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كان يفهم لغة روحاني، لكن ترمب لا يفهم لغة الرئيس الإيراني الحالي.

الرسالة السرية الإيرانية طالبت الرئيس الأميركي الجديد بالتخفيف من وطأة العقوبات على طهران، حتى لا يؤثر ذلك في خيارات المؤسسة الدينية التي قد تتشدد وتختار محافظا متطرفا خليفة لروحاني المحافظ الوسطي حاليا.

ووعدت طهران أن تعاون أو تفهم واشنطن وفق المصادر قد يساهم بوصول خليفة لخامنئي يكون أكثر اعتدالا وقد يلعب دورا مماثلا للدور الذي يلعبه السيستاني في العراق.