جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / رسالة “قلقة” من مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي
1-1047884

رسالة “قلقة” من مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي

عبر ثلثا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاثنين، عن “قلقهم الشديد” من عدم تطبيق قرار صدر عام 2016، يطالب بوقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي على أراض يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
وقالت كل من بوليفيا والصين وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وفرنسا وكازاخستان والكويت وهولندا وبيرو والسويد في الرسالة التي اطلعت عليها رويترز: “يجب أن يقف مجلس الأمن وراء قراراته، ويضمن أن تكون ذات مغزى، وإلا فإننا نجازف بتقويض مصداقية النظام الدولي”.
وقال الموقعون على الرسالة إنهم يكتبونها “للتعبير عن قلقنا الشديد إزاء عدم تنفيذ” القرار.
ودعا الأعضاء العشرة أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الاثنين، أيضا إلى بدء تقديم تقاريره الفصلية بشأن تطبيق القرار كتابة وليس شفاهية.
كان مجلس الأمن تبنى، قبل شهر، من تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب السلطة في يناير 2017، قرارا يطالب بإنهاء البناء الاستيطاني الإسرائيلي، حصل على موافقة 14 صوتا، مع امتناع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما عن التصويت.
والقرار يؤكد أيضا “أنه لن يعترف بأي تغييرات على حدود الرابع من يونيو 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف ما يتفق عليه الطرفان من خلال المفاوضات”.
وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها بينما يريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل.
وأبلغ مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف المجلس، العام الماضي، أن إسرائيل تضرب عرض الحائط بطلب وقف البناء الاستيطاني، وأن الطرفين يتجاهلان دعوة لوقف الاستفزاز والتحريض.
وتزامنت رسالة من 10 أعضاء بالمجلس، الذي يضم 15 عضوا، إلى غوتيريش، مع سقوط أكبر عدد من القتلى الفلسطينيين في يوم واحد منذ عام 2014.
وقتلت القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين الذين شاركوا في احتجاجات على حدود قطاع غزة، في الوقت الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل في القدس.