جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / رسمياً.. ماكرون رئيساً لفرنسا بنسبة 66,10% من الأصوات
French President-elect Emmanuel Macron celebrates on the stage at his victory rally near the Louvre in Paris

رسمياً.. ماكرون رئيساً لفرنسا بنسبة 66,10% من الأصوات

انتخب الوسطي إيمانويل ماكرون، الأحد، رئيسا لفرنسا بحصوله على 66,10% من الأصوات مقابل 33,90% لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية الاثنين.

وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 25,44% من الناخبين المسجلين، وهو رقمقياسي. ومن المرتقب تنظيم حفل انتقال.

وكشفت الأرقام الرسمية أن 11.5% من الناخبين تركوا البطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم، في حين لم يشارك 25.38% من الناخبين في عملية التصويت.
وبذلك يصبح ماكرون (399 عاماً) أصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزاً كبيراً على مرشحة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان (48 عاماً).

وقد أغلقت مراكز الاقتراع في فرنسا أبوابها، مساء الأحد، في ختام الجولة الثانية من انتخاباتالرئاسة، حيث أشارت نتائج استطلاعات الرأي إلى أن المرشح الوسطي ماكرون سيتغلب فيها على منافسته اليمينية المتطرفةلوبان.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق، الأحد، أن نسبة المشاركة في الدورة الثانية منالانتخاباتالرئاسيةالفرنسية التي يتنافس فيها ماكرون (وسط) ولوبان (يمين متطرف) بلغت عند الإغلاق 65.300%.

وبذلك، تكون نسبة المشاركة سجلت تراجعاً كبيراً مقارنة مع نظيرتها في الوقت نفسه خلال الدورة الأولى في 23 إبريل/نيسان (69.42%) ومع الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2012 (71.96%).

 

(وكالات)