جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / زاسبكين:روسيا ليست طرفا في النزاع في المنطقة ومستعدة لبناء محطات كهرباء حديثة في لبنان
5ca5ed0ce487b_

زاسبكين:روسيا ليست طرفا في النزاع في المنطقة ومستعدة لبناء محطات كهرباء حديثة في لبنان

قال السفير الروسي الكسندر زاسبكين ان بلاده “مستعدة للتعاون في حل مشكلة الكهرباء في لبنان عبر بناء محطات كهرباء حديثة”، وأشار الى “رؤية مشتركة بين لبنان وروسيا لما يحصل في المنطقة وان موسكو مهتمة بتعزيز الدور اللبناني على مستوى المنطقة ككل”.

كلام السفير الروسي جاء خلال ندوة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) في حرم بيروت، بدعوة من “نادي العلاقات الدولية”، في حضور حشد طالبي استمع الى زاسبكين وهو يعرض موقف بلاده من جملة من القضايا اللبنانية والعربية وخصوصا السورية.

واعتبر ان توقيت زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لموسكو ارتبط بجدول اعمال الرئيسين بوتين وعون اضافة الى تشكيل الحكومة اللبنانية، ما وفر فرصة لمناقشة الملفات الاقتصادية والدور الروسي في لبنان وتوقيع الشركات الروسية اتفاقات التنقيب عن النفط في لبنان، اضافة الى اعادة تأهيل خزانات النفط في الشمال”.

واشار الى “جهوز بلاده لمساعدة لبنان في معالجة ازمة الكهرباء عبر بناء محطات كهرباء حديثة”.

ونوه بـ”البعد الاستراتيجي للعلاقة بين البلدين”.

وكرر تأكيد “تعاون بلاده مع لبنان لحل مشكلة النازحين السوريين وان الموضوع سياسي وليس انسانيا”. ورأى في ملف توقيع اتفاق تعاون عسكري مشترك بين لبنان وروسيا أن “الجانب اللبناني هو الاكثر دراية بمصلحته، وموقف موسكو معروف وهي مستعدة للتعاون بعد التفاهم على الاسلحة التي يريدها لبنان والتي تتناسب مع منظومة السلاح المعتمدة لدى الجيش اللبناني”.

وأوضح ان بلاده “تأخذ الخصوصية اللبنانية في الاعتبار وموضوع التعاون العسكري هو مثار نقاش بين الخبراء في البلدين”.

واعتبر ان “ما تقوم به بلاده في سوريا ليس محصورا بسوريا فقط بل هو عمل يستهدف منطقة الشرق الاوسط برمتها”. وقال ان موسكو “عملت على توحيد جهود المجتمع الدولي في مواجهة الارهاب”.

وندد بالقرار الاميركي “الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على الجولان لأنه يتناقض مع ثوابت حل قضية الشرق الاوسط”.

واعتبر ردا على سؤال ان “روسيا ليست طرفا في نزاعات الشرق الاوسط ومحور الممانعة يعني المجموعة التي تواجه اسرائيل، في حين ان روسيا تسعى الى انجاز عملية السلام وتؤدي دور الوسيط في النزاع العربي – الاسرائيلي وموسكو ارسلت قواتها الى سوريا للقضاء على الارهاب وليس لمحاربة اسرائيل”.