جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / سلسلة اعترافات أوروبية بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا
04-02-19-k46

سلسلة اعترافات أوروبية بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا

سبق رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، عددا من العواصم الأوروبية في الاعتراف بالزعيم الفنزويلي المعارض خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لبلاده.

وفي تصريح تلاه اليوم الاثنين من مقره بمدريد، أوضح شانشيز أن الحكومة الإسبانية تعتبر المهمة الأساسية التي يجب على غوايدو توليها هي “تنظيم انتخابات ديمقراطية يستطيع الجميع المشاركة فيها”.

وتزامنا مع ذلك، أعلن اليوم كل من بريطانيا والسويد والنمسا وفرنسا والمانيا وهولندا والدنمارك اعترافه بغوايدو رئيسا مؤقتا لبلاده.وقال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، عبر حسابه على تويتر، إن “مملكة هولندا تعترف بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، نحن نريد الحرية والديمقراطية أن تعودا لفنزويلا في أقرب وقت ممكن”.

وأشار الوزير إلى “انقضاء مهلة الأيام الثمانية للدعوة لانتخابات ديمقراطية وشفافة في فنزويلا اليوم الاثنين”. من جانبها، قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، اليوم الإثنين، “بالنسبة لغوايدو، فلم تعلن انتخابات رئاسية حتى الأمس، لذلك، فغوايدو هو الشخص الذي نتوقع منه أن يبدأ العملية الانتخابية في أقرب وقت ممكن”. وأضافت المستشارة الألمانية “لهذه المهمة، فهو رئيس مؤقت شرعي من وجهة نظر ألمانيا والعديد من الشركاء الأوروبيين الآخرين”.

وكان عدد من الدول الأوروبية قد أمهل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حتى أمس الأحد الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية في البلاد لتجاوز أزمتها الحالية، محذرا في حال عدم فعله ذلك الاعتراف بشرعية غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا نهاية الشهر الماضي، لكن مادورو رفض الإذعان للمطلب الأوروبي.