جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / سلسلة لقاءات للرئيس الحريري في بيت الوسط …
1511528900_

سلسلة لقاءات للرئيس الحريري في بيت الوسط …

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في “بيت الوسط” بعد ظهر اليوم السفير الروسي الكسندر زاسبكين، في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

زاسبكين
بعد اللقاء قال زاسبكين: “كان اللقاء مثمرا ووديا مع دولة الرئيس، ومن المعروف ان روسيا قدرت عاليا خلال الفترة الماضية موقف الشعب اللبناني وتلاحمه مع دولة الرئيس اثناء وجوده في المملكة العربية السعودية بالعودة، والآن نتمنى النجاح للمشاورات، ويجب الوصول الى اتفاقات للحفاظ على العمل الطبيعي للحكومة ولمؤسسات الدولة لكي يكون فعالا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية تمهيدا للانتخابات النيابية المقبلة، وحتى يكون القرار اللبناني من دون تدخلات خارجية لمصلحة الامن والاستقرار. وهذا هو موقف المجتمع الدولي خلال كل هذه الفترة”.

سئل: ما هو دور روسيا في حض الاطراف اللبنانية والاقليمية على العودة الى النأي بالنفس؟
اجاب: “روسيا تعمل في اطار مجموعة الدعم الدولية للبنان، وهناك بعض الثوابت والمبادىء التي نتمسك بها في السنوات الاخيرة، وبعض الامور تتعلق بالنهج السياسي اللبناني، ويتفق اللبنانيون عليها في ما بينهم، وهذا هو القاسم المشترك بينهم. يجب ان يتفقوا على التفاصيل، وقد سمعنا التصريحات الاخيرة التي صدرت من الاطراف بما فيها من السيد حسن نصرالله. ويبدو انه خلال المشاورات الحاصلة هذا الامر سيكون مطروحا، وكما قال الرئيس نبيه بري كل طرف يجب ان يجتاز جزءا من الطريق للوصول الى القواسم المشتركة”.

سئل: هل لروسيا تدخل او اي دور في هذه المرحلة، خصوصا بعد تدخل عدد من الدول لا سيما فرنسا ومصر وقبرص؟
اجاب: “نحن نتحدث عن دور المجتمع الدولي او الاطراف الخارجية، اما اذا كان المقصود بالمساعدة من دون تدخل في الشؤون الداخلية فهذا شيء، والتدخل أمر آخر. نحن نرى ان فرنسا ومصر لم تتدخلا في الشؤون الداخلية بل كانت مساعدة ووساطة لتسهيل الامور”.

سئل: هل انتم تساعدون لتسهيل الامور؟
اجاب: “نحن في الجزء المتعلق بقدراتنا جاهزون للمساعدة، ونتابع التطورات والاوضاع وما هو مطلوب منا انجزناه، وسنقوم به في المستقبل”.

سئل: هل سمعت من الرئيس الحريري ان الحكومة ستستأنف اجتماعاتها ونشاطاتها؟
اجاب: “هذا الامر سابق لاوانه، نحن نتمنى نتائج ايجابية للمشاورات وهذا هو موقف روسيا من حيث المبدأ، عندما نتحدث عن التحالف الحاكم فنفضل للبنان تقليديا ان يشمل عددا اوسع من الاحزاب”.

لاسن
واستقبل الحريري رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، وبحث معها التطورات في البلاد والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ولبنان.
ووزعت لاسن بيانا بعد اللقاء جاء فيه: “رحبت السفيرة لاسن بعودة الرئيس الحريري إلى لبنان، وأعربت عن أملها في حوار بناء بين الأطراف السياسية يرتكز على فهم مشترك لأهمية استقرار البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها وسيادتها. كما أشادت بجهود الرئيس الحريري لصون استقرار لبنان وأمنه”.

وأضافت: “إن استقلال لبنان واستقراره أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي وسط الاضطرابات الإقليمية، والاتحاد الأوروبي سيتابع العمل مع لبنان للبناء على الإنجازات التي تم تحقيقها، بما في ذلك إجراء الانتخابات النيابية في موعدها السنة المقبلة”. وشددت على “أننا سنتابع دعمنا للمؤسسات اللبنانية والجيش والأجهزة الأمنية ولشعب لبنان للاستجابة للتحديات الحالية وفق روحية شراكتنا العريقة مع البلاد. فالتزامنا دعم لبنان ثابت ودائم”.

لازاريني
وكان الحريري التقى نائب المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني وعرض معه الاوضاع والنشاطات التي تقوم بها الامم المتحدة في لبنان.

برقية تهنئة
من ناحية ثانية، تلقى الحريري برقية تهنئة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس لمناسبة عيد الاستقلال، تمنى فيها للشعب اللبناني المزيد من الاستقرار والرخاء، معربا عن اعتزازه للمواقف الاخوية اللبنانية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله من اجل نيل حريته واستقلاله.