جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / شامل روكز: النسبية ستُعتمد… والانتخابات في أيلول

شامل روكز: النسبية ستُعتمد… والانتخابات في أيلول

شدد العميد المتقاعد شامل روكز على انه “يجب اعتماد النسبية الكاملة خارج الإطار الطائفي والمذهبي”، معتبرا ان “الخلاص يكمن في النسبية، لأنّ هذا القانون يُحافظ على التنوع داخل المجتمعات”.

ولفت روكز، في حديث الى صحيفة “الأخبار”، إلى انه يعي صعوبة “الانتقال مرة واحدة إلى النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة. كما أنّ المهم هو أن يكون قانون يرتاح له الناخبون ويكون عادلاً”.

وأكد انه لا يوافق على مقولة ان التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية انقلبوا على قانون بكركي، موضحا انه “تبين وفق إحصاءات عدّة أنّ النسبية تؤمن بين 48 و52 نائباً. أصلاً، ملفقانون الانتخابات لا يجب أن يُقارَب طائفياً”، مشددا على ان “الصوت التفضيلي الذي يُطالب البعض بأن يكون طائفياً، يجب أن يكون مُحرراً. وإلا كيف سيتم تحضير خامات وطنية للمرحلة المقبلة؟”.

وأشار روكز الى انه “لا يوجد تناقض مع التيار الوطني الحر. في طروحات قيادته هناك أيضاً نسبية ولكن بصيغة أخرى لأن لديهم نظرية استرداد الحقوق”، لافتا إلى انه “لم يكن متحمساً لـ”التأهيلي” بسبب التصويت الطائفي وتأهيل شخصين فقط عن كلّ مقعد، ما يعني حصر الانتخابات بلائحتين؟ لماذا لا يكون ثلاث أو أربع لوائح؟”، معتبرا ان “الكل سيصل في النتيجة إلى اعتماد النسبية، والتيار لن يكون عقدة أمام الحلّ”، جازما ان “الانتخابات ستكون في أيلول”.