جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / عدم تنفيذ النيابة العامة التمييزية لقرارات بيطار يستوجب معاقبة دولية
beirut-port-explosion

عدم تنفيذ النيابة العامة التمييزية لقرارات بيطار يستوجب معاقبة دولية

 

Lebanon On Time –

أفاد مصدر قضائي رفيع المستوى بأن النيابة العامة التمييزية لم تطلّع بعد على قرار القاضي طارق بيطار لجهة معاودة العمل وتقريره تخلية خمسة موقوفين.
وأشار الى أنه في تاريخ العدلية لم يحصل ذلك في إشارة الى القرار الصادر عن القاضي بيطار.
وأضاف إن “قرار المحقق العدلي هو قرار جديد ولكن هذا لا يعني أنه قرار صحيح”. فإذا اعتبرنا أن المحقق “العدلي لا يُنحى، فكذلك النيابة العامة التمييزية لا تنحى ولا تجيّر صلاحياتها، في إشارة الى عدم إبداء النيابة العامة العدلية رأيها في طلبات التخلية “.

ولفتت مصادر قضائيّة عبر “النهار” الى انه إذا لم تنفّذ النيابة العامة التمييزية قرارات المحقق العدلي فهذا يعني أنّها تحجز مواطنين من دون مسوغ قانوني وهذا جرم جزائيّ دوليّ يُعاقب عليه القانون الدولي. وأضافت: كان الحري بوزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري والنيابة العامة أن يتحرّكا عندما أُجريت مقابلات مباشرة على الهواء مع موقوفين في الملف من داخل زنزاناتهم فهذا ما يُعرّض سرية التحقيق للخرق والتّجاوز، فلمَ لم يعاقب القاضي يومها لخرقه السرية؟ وأكدت المصادر أن قرار بيطار الذي نشر وفنّد فيه المواد التي ارتكز عليها ليس تسريباً ولا يتعلّق بسرية التحقيق بل يتعلّق بقرار اتّخذه القاضي ويشرح لماذا اتّخذه، هذا رأي قانوني وليس تسريباً للتحقيق .

المصدر: النهار