جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / غرفة طرابلس الكبرى تستضيف مؤتمراً علمياً حول متطلبات سوق العمل
IMG-20221114-WA0024

غرفة طرابلس الكبرى تستضيف مؤتمراً علمياً حول متطلبات سوق العمل

إستضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال مؤتمرا علميا حول “متطلبات سوق العمل من خلال مخرجات التعليم العالي” بحضور شخصيات دينية واجتماعية واقتصادية وفاعليات أكاديمية وعلمية وتربوية ورؤساء هيئات وجمعيات وممثلين وأعضاء في جمعية “إرادة” وعدد من خريجي الجامعات ورؤساء وأعضاء مجالس بلديات من مختلف المناطق الشمالية.

أفتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني، ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ممثلاً بعضو مجلس إدارة الغرفة محمد عبدالرحمن عبيد كلمة أثنى فيها على انعقاد هذا المؤتمر العلمي في غرفة طرابلس الكبرى لتدراس السبل الآيلة الى تعزيز الشراكة المستدامة بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي ليحظى خريجو مؤسسات التعليم العالي بفرص تتوفر معها وظائف تتلاءم مع مؤهلاتهم العلمية وتلبي إحتياجات سوق العمل بتوازن دقيق إن كان ذلك على صعيد الكم أو النوع”.

ولفت عبيد أيضاً الى أن غرفة طرابلس الكبرى تدرك تمام الإدراك ضعف الإقتصاد الوطني على توليد فرص جديدة من حيث نوعيتها وعدم القدرة على تكيفها مع العصر بتحدياته العلمية والإقتصادية والتكنولوجية حيث نرى أن مخرجات التعليم العالي يجب ان تترافق مع ولادة قوى عاملة عالية التخصص تكمن فيها القدرات على المنافسة والحضور الوازن في سوق العمل في حياتنا الإقتصادية”.

ثم تحدث رئيس ملتقى الخير والتنمية المحامي خالد المصري فشدد على اهمية الاهتمام بالموارد البشرية لأن الإنسان هو محور العملية الإنمائية وما يشهد على هذا الخيار تجارب الدول التي كانت بداياتها متواضعة لتبلغ مكانة متقدمة ومثالنا عل ذلك تجربة سنغافورة التي باتت نموذجا للبلد الذي يتوثب الى النهوض والتقدم.

من جهته أشار المهندس محمود السعيد الى تطبيق البرنامج المتعلق بالدورات التدريبية الهادفة الى صقل المهارات التقنية والتربوية لدى الخريجين لمتابعة حاجات سوق العمل ولتحديث وتطوير التعليم الجامعي ومخرجاته مما يساعد الطلاب على إيجاد فرص عمل مناسبة لكفاءاتهم وتخصصاتهم، شاكرا الهيئات وغرفة طرابلس والشمال شركاؤنا في القطاع الخاص الذين منحونا ثقتهم”.

وشهد المؤتمر جلسات حوارية تناولت قضايا أكاديمية وإقتصادية وأدار الجلسة الأولى الأستاذ محمد الأحدب وتحدث فيها الدكتور بلال بركة مستشار رئيس الجامعة اللبنانية والدكتور علي حدارة والدكتور جيمي كرم إختصاصي في التطوير الجامعي والأستاذة شيرين البابا مديرة برنامج قدرات الموارد البشرية في “إرادة”.
وأدار الجلسة الثانية المهندس زيد حمزة وتحدث فيها نقيب المهندسين المهندس بهاء حرب والدكتور المهندس حسان ضناوي رئيس المنطقة الإقتصادية بطرابلس بالإنابة والأستاذ آلان شاطري مدير مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في الشمال.

IMG-20221114-WA0023 IMG-20221114-WA0022 IMG-20221114-WA0025 IMG-20221114-WA0024 IMG-20221114-WA0026