جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / اقتصاد / فضيحة مستشفى رفيق الحريري الحكومي.. “خلق” وظائف وسلفة جديدة بـ10 مليارات
مستشفى رفيق الحريري

فضيحة مستشفى رفيق الحريري الحكومي.. “خلق” وظائف وسلفة جديدة بـ10 مليارات

تحت عنوان “مستشفى رفيق الحريري الحكومي: تجدد الأزمة… والتحركات” كتبت هديل فرفور في صحيفة “الأخبار”: “بحسب المعنيين في مُستشفى رفيق الحريري الحكومي، فإن الأخير على موعد مع سُلفة 10 مليارات ليرة جديدة. لم يُحدّد تاريخ “وصول” هذه السلفة بعد. يقول مدير المُستشفى الدكتور فراس الأبيض، إنه لا يعرف موعد تسديد السلفة بالتحديد، “لذلك لا يستطيع أن يعد الموظفين بدفع مُستحقاتهم”. في هذا الوقت، يستأنف موظفو المُستشفى وأجَراؤه تحركاتهم للمطالبة بحقوقهم، متهمين مجلس الإدارة بالانشغال في خلق وظائف “وهمية” وإجراء تعيينات وترفيعات، غايتها سياسية، تعزز الهدر في المُستشفى وتزيد من العجز الذي يرزح المستشفى تحته منذ سنوات

نفّذ موظّفو مُستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وأجَراؤه، أمس، اعتصاماً أمام مدخل المُستشفى، احتجاجاً على ما سمَّوه “مماطلة” مجلس إدارة المُستشفى، ورفضه تنفيذ مطالبهم التي أقرّها المجلس نفسه منذ أكثر من سنتين.

مجدداً، امتنع الموظفون والعمال عن تأدية عملهم، وأوقفوا العمل في المُستشفى، باستثناء الحالات الطارئة ومتابعة المرضى الموجودين فيه، مُلوّحين بالتصعيد “في حال بقاء الأمور على حالها”. ودعت “لجنة موظفي وأجراء المُستشفى” إلى اعتصام يوم الأربعاء المُقبل استكمالاً لتحركاتهم المطالبة بحقوقهم، “على أن تُعلَن خطوات تصعيدية قد تصل إلى حد إعلان الاعتصام المفتوح، مُستثنين الطوارئ في المرحلة الأولى”.

يعود هذا المشهد بعد مُضي أكثر من سنتين على تاريخ إصدار المجلس القرار رقم 86، تاريخ 16/3/2015، الذي قضى بتلبية مطالب العمال والأجراء (استفادة الموظفين والعمال والمُستخدمين من منحة تعليم لا تقلّ عن تلك التي يتقاضاها العاملون في الإدارات العامة، كتعاونية موظفي الدولة، استفادة الموظفين من راتب الشهر الثالث عشر، إعطاء الأجراء العاملين في المُستشفى درجة تدرّج عن كل سنتين قضوها في الخدمة في خلال السنوات السابقة من دون مفعول رجعي). حينها، جاء قرار مجلس الإدارة هذا بعد جلسة مسائية استثنائية عقدت ليل 19 شباط عام 2015 بضغط من العمال والموظفين، وبمساعٍ من وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور.

يقول العمّال والموظفون إن القرار لم يُنفّذ حتى اليوم. وبحسب رئيس “لجنة موظفي وأجراء مستشفى رفيق الحريري”، سامر نزّال، فإنّ مدير المُستشفى الدكتور فراس الأبيض “لا يزال يماطل ويرفض تحقيق مطالبنا في وقت ينشغل فيه مجلس الإدارة بالخلافات حول التعيينات والترفيعات التي تحصل لغايات سياسية على حساب حقوقنا”.

(الأخبار)