جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / فوائد الأوميغا 3 كثيرة.. في أي أطعمة تجدونها؟
unsaturated-fats-605

فوائد الأوميغا 3 كثيرة.. في أي أطعمة تجدونها؟

يُعتبر الأوميغا 3 من العناصر الأساسية الضرورية للصحة على الرغم من عدم قدرت الجسم على إنتاجه طبيعياً. فالأوميغا 3 هو نوع من الأحماض الطبيعية غير المشبّعة التي تحافظ على صحة الشعر والجلد بالإضافة إلى صحة القلب، الأوعية الدموية والدماغ.

ما هي فوائد الأوميغا 3؟

تأتي الاحماض الطبيعية أوميغا 3 في ثلاثة أشكال رئيسية هي: DHA، EPA و ALA ولها عدد كبير من الفوائد منها:

-خفض الدهون والكوليسترول السيء

-علاج الكآبة

-إبعاد السرطان

-تعديل نسبة السكر في الدم

-منع الإلتهابات

-تعزيز الخصوبة

– تنشيط الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

-الضمور البقعي

-علاج لمشاكل الجلد (الأكزيما والصدفية)

-المساعدة في فقدان الوزن

– صحة الشعر والأظافر

– دعم الحمل

ما هي المصادر الطبيعية لهذا العنصر الغذائي؟

سمك الإسقمري

إن سمك الإسقمري Mackerel من الأسماك الغنية بالأوميغا 3، كما أنها توفر نسبة كبيرة من المغذيات الصحية منها الفيتامين B12 والسيلينيوم.

سمك السلمون

سمك السلمون هو واحد من الأطعمة الغنية بعدد هائل ومتنوع من المغذيات. يحتوي على بروتين عالي الجودة ومجموعة متنوعة من المواد الغذائية، بما في ذلك كميات كبيرة من الاوميغا 3، المغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم والفيتامينات B 5، B6.

وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام، مثل سمك السلمون، هم أقلّ عرضةً لخطر الإصابة بأمراض القلب والخرف والاكتئاب.

بذور الشيا

بذور الشيا مغذية بشكل كبير. فهي غنية بالمنغنيز، الكالسيوم، الفوسفور ومغذيات أخرى مختلفة. أمّا كمية الأوميغا 3 فهي 4915 ملغ في كل 28 غراماً من هذه البذور.

المكسرات

ان المكسرات مغذية جدا ومحملة بالألياف. كما أنها تحتوي على كميات عالية من النحاس، المنغنيز، فيتامين E والمركبات النباتية الهامة، كما أنها تتألف من معظم مضادات الأكسدة منها الفينول. وتحتوي المكسرات على نسبة عالية من الأوميغا 3.

فول الصويا

فول الصويا مصدر جيد من الألياف والبروتين النباتي. كما أنه يحتوي على كميات عالية من المغذيات الأخرى، بما في ذلك الريبوفلافين، الفولات، فيتامين ك، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

كما أن فول الصويا غنية جدا بالأوميغا 3 حيث أنها تحتوي على نسبة 1241 ملغ في نصف كوب، أو 1443 ملغ لكل 100 غراماً.

(صحتي)