جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / فوائد ذهبية للأكيدنيا.. تعرف عليها
aki

فوائد ذهبية للأكيدنيا.. تعرف عليها

تزهر فاكهة الأكيدنيا مع حلول فصل الربيع وقبل بداية فصل الصيف، ويُعتبر جنوب شرق الصين الموطن الأصلي لفاكهة الأكيدنيا الصفراء، وإضافة إلى طعمها اللذيذ تتمتع الأكيدنيا بالكثير من الفوائد الصحية. فتحتوي على تركيز عالي من الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والفيتامين “A”، والفيتامين “C”. وتستخدم أحياناً كمهدئ، ويمكن تناولها لعلاج القيء ومنع الشعور بالعطش.

كما تُعتبر فاكهة الأكيدنيا غنية بمضادات الأكسدة، وتتغلب بعناصرها الغذائية على 54 نبتة طبية صينية أخرى، وفقاً للعديد من الدراسات. لأوراق الأكيدنيا العديد من الفوائد أيضاً مثل قدرتها على مقاومة مرض السكري، حيث تساهم في خفض مستويات الجلوكوز في الدم. ويحسّن تناول الفاكهة وظائف الكبد، إذ بيّنت تجارب أُجريت على فئران قدرتها في إبطاء تطور مرض تليف الكبد. وتساعد الفاكهة أيضاً الكبد في طرد السموم من الجسم.

ولطالما استخدمت أوراق الأكيدنيا في علاج مختلف الالتهابات مثل السعال في الطب الصيني التقليدي. كما أثبتت أبحاث علمية حديثة قدراتها العلاجية، وخصوصاً أنها تحتوي على أحماض “تريتيربين”، وحمض “اليورسوليك” ذات الخصائص المضادة للالتهاب. وبيّنت دراسات علمية جديدة خصائص الأكيدنيا المضادة للسرطان، حيث تتمتع بالقدرة على ثبط تحول الخلايا العادية إلى خلايا مسرطنة خلال مراحل تطورها المختلفة.