جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / قطر وزعت مجددا مساعدات نقدية لعشرات آلاف الأسر الفقيرة في غزة
امير قطر

قطر وزعت مجددا مساعدات نقدية لعشرات آلاف الأسر الفقيرة في غزة

بدأت قطر توزيع دفعة جديدة من المساعدات المالية لعشرات آلاف الأسر الفلسطينية الفقيرة في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة اليوم.

وهي الدفعة الرابعة التي تدفعها قطر في إطار تفاهم غير رسمي بين حركة “حماس” والاسرائيليين ساهم في إرساء تهدئة نسبية في القطاع الذي يشهد منذ سنة تقريبا مواجهات على حدوده مع قوات الاحتلال الإسرائيلية على هامش تظاهرات تطالب بتكريس حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفك الحصار عن غزة.
وتم التوصل إلى هذا التفاهم في تشرين الثاني الماضي بوساطة مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادنوف.

وقالت اللجنة القطرية في بيان إنها “بدأت اليوم الاثنين صرف الدفعة المالية الرابعة من المساعدة النقدية للأسر الفقيرة في قطاع غزة”، مبينة أن “55 ألف أسرة فقيرة في القطاع ستستفيد من هذه المساعدات النقدية بواقع 100 دولار للأسرة الواحدة”.

وأوضح أن المساعدات تندرج في إطار “منحة” من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الإغاثية لسكان قطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار” تدفع مدى 6 أشهر.

وأفادت “وكالة الصحافة الفرنسية” أن آلاف المستفيدين كانوا يصطفون في ساعة مبكرة من الصباح في طوابير أمام مكاتب البريد التابعة لوزارة الاتصالات التي تديرها “حماس” في كل مناطق القطاع.

وبحسب اللجنة، فإن المنحة القطرية تشمل “مساعدات للأسر الفقيرة وتمويل مشاريع تشغيل موقت للعمال، ودعم مشروعات في البنية التحتية”.

ووصل مساء أمس رئيس اللجنة القطرية السفير محمد العمادي إلى غزة عبر معبر بيت حانون، والتقى رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” إسماعيل هنية.