جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / بلديات / قمر الدين: طرابلس على موعد مع سلسلة مشاريع فور تشكيل الحكومة
download

قمر الدين: طرابلس على موعد مع سلسلة مشاريع فور تشكيل الحكومة

زار رئيس بلدية طرابلس رئيس إتحاد بلديات الفيحاء أحمد قمر الدين “لقاء الأحد الثقافي” في طرابلس، خلال إجتماعه الدوري، وتم التداول في اوضاع المدينة، في حضور أعضاء اللقاء العميد الدكتور احمد العلمي، الدكتور ماجد الدرويش، الدكتور معتصم علم الدين، الدكتور لامع ميقاتي، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، محمود طالب، رئيس المجلس الإقتصادي في الجامعة اللبنانية – الثقافية في العالم انطوان منسى ورئيس رابطة الجامعيين غسان الحسامي.

وعرض قمر الدين للمشاريع التي تقوم بتنفيذها البلدية على مختلف الصعد الإنمائية، لاسيما منها ما يتعلق بالبنى التحتية، وأشار إلى “إنشاء مكب جديد للنفايات حيث يجري فرز وطمر حوالي 450 طنا من النفايات يوميا، بعد أن تم إغلاق المكب السابق الذي من المتوقع أن يتحول إلى حديقة، بعد إتخاذ الترتيبات المطلوبة، وكل ذلك بإنتظار أن يتم إنشاء معمل الفرز الحراري في منطقة دير عمار لإستيعاب هذه النفايات ومعالجتها بالطرق الفنية البعيدة كل البعد، عن أي تلوث بيئي أو صحي حيث سيستغرق إنشاء هذا المعمل نحو ثلاث سنوات على أبعد تقدير”.

واعلن عن “بدء العمل على الحلول الفعلية لجهة الفرز من المصدر، حيث بوشر بالتنفيذ إنطلاقا من شارع عشير الداية في منطقة الضم والفرز، بإعتبار أن المنطقة تضم مجموعة منوعة من المؤسسات التربوية والصحية والتجارية إضافة إلى المنازل السكنية، على أمل أن يتجاوب الناس لتتحول النظافة إلى ثقافة مجتمعية”.

ووضع قمر الدين المجتمعين “في أجواء جولته التفقدية التي شملت مختلف أماكن الإرث الثقافي، واطلع على أوضاع المدينة القديمة وإستمع إلى الأهالي وشكواهم وتكوين صورة واضحة عن هذه الأوضاع لمتابعة تنفيذها، وما تتطلبه من حلول وإجراءات”.

وأطلع الحاضرين على “ان الأعمال الجارية بخصوص البنى التحتية في المدينة تجري وفق المواعيد المحددة وليس هناك من تأخير”، مشيرا “إلى أن بعض الإشكاليات والمعيقات هي بسبب ضيق الطرقات في المدينة حيث يتم تنفيذ مد شبكة المجارير على عمق 6 أمتار”.

وأوضح “أن البلدية طلبت من القصابين والأهالي،الإمتناع عن ذبح الأضاحي في الأماكن والطرقات العامة مع حلول عيد الاضحى المبارك مع إمكانية تنفيذ ذلك في مكان مخصص، غير أن الأهالي رفضوا ذلك ورغبوا أن يتم العمل بذبح الأضاحي على مقربة من أماكن سكنهم، على الرغم مما يتسببه ذلك من ضرر بيئي وصحي ومشاهد مؤذية، علما ان المسلخ البلدي في الميناء يتابع عمله كالمعتاد”.

وأعلن قمر الدين “ان المدينة على موعد مع إطلاق سلسلة من المشاريع فور تشكيل الحكومة، وفق ما أشار إليه الرئيس المكلف سعد الحريري الذي إلتقاه قبل أيام، حيث تركز البحث في اوضاع معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس والمرفأ، إضافة إلى المشاريع البلدية وتلك المتعلقة بالمنطقة الإقتصادية وما يوفره ذلك من فرص عمل للفئات الشبابية والعمالية”.

غلاييني
كما استضاف اللقاء استاذ الإنشاءات في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية – الفرع الأول في طرابلس الدكتور خير الدين غلاييني، الذي “عرض الحلول الجذرية للاختناقات المرورية على الشرايين الرئيسية في طرابلس من جراء تراجع السرعة الوسطية للمركبات في شوارع المدينة إلى ما دون ال6 كلم في الساعة بدلا من 40 وهي السرعة الوسطية التي يجب ألا تزيد عن 60 كلم بالساعة”.

وقال:”الحل الأمثل والجذري للمشكلة، يكون بإستحداث أنفاق وجسور محلقة أو تحت الطريق لإزالة ما سماها بالإشتباكات المرورية، واستند إلى خبرة ومعرفة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) التي طلب منها الرئيس الشهيد رفيق الحريري في عام 1999 أن تقوم بالمساعدة في وضع مخطط توجيهي عام للنقل والمرور في طرابلس الكبرى (طرابلس – الميناء – مجدليا – راسمسقا)، حيث حضر إلى طرابلس فريق من مهندسي الوكالة معظمهم من المصريين وقاموا بالمسح الميداني والدراسة المعمقة لواقع المدينة ومحيطها على إمتداد عدة أشهر”.

وتوقف عند الدراسة التي وضعها في العام 2002 بطلب من رئيس البلدية آنذاك العميد سمير شعراني، لمعالجة الإختناق المروري عند تقاطع كورنيش الرئيس رشيد كرامي الممتد على طول نهر أبو علي مع شارع الإستقلال، الممتد بين الزاهرية والتبانة من خلال نفقين متوازيين مع مجرى النهر من الجهتين الشرقية والغربية، يمران أسفل شارع الإستقلال خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر لإنجاز المشروع وكلفة لا تزيد عن 900ألف دولار اميركي”.

وتطرق الى مسألة الإختناق المروري في منطقة البحصاص، والتي من المتوقع أن تزداد صعوبة مع إفتتاح كليات الجامعة اللبنانية في المبنى الجامعي الموحد في المنطقة، وإقترح “مشروعا لإقامة جسور محورية للوصول من المدينة إلى الجامعة وبالعكس، مع تأمين الطريق بصورة إنسيابية خروجا ودخولا إلى المدينة عند المدخل الجنوبي في منطقة البحصاص”، مشيرا “إلى أن كلفة المشروع لا تتجاوز مليون و800 ألف دولار، وأن مدة التنفيذ لن تستغرق سوى أشهر قليلة، دون أن يعيق ذلك حركة المرور الحالية عند مدخل المدينة، وأن هذه الجسور تشبه تلك التي أقيمت عند جسر الفيدار الذي دمر خلال العدوان الإسرائيلي في العام 2006”.

وختم متوقفا عند مشاريع مماثلة، تعالج مشكلة السير في محيط المعرض وصولا إلى ساحة النور، وكذلك في منطقة الضم والفرز والملعب الأولمبي وفي محيط الجامع المنصوري الكبير في المدينة القديمة.