جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / كوريا الشمالية تقبل بالتحاور مع أميركا “في ظروف مواتية”
9f36247b-7e21-40f6-ae27-38ec9d2a784b_16x9_600x338

كوريا الشمالية تقبل بالتحاور مع أميركا “في ظروف مواتية”

نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن دبلوماسية كورية شمالية كبيرة ومختصة بالشؤون الأميركية قولها اليوم السبت إن بيونغ يانغ ستجري حوارا مع الإدارة الأميركية إذا كانت الظروف مواتية لذلك.

وقالت يونهاب إن تشوي سون هوي مدير عام شؤون الولايات المتحدة بوزارة الخارجية_الكورية الشمالية أدلت بهذا التصريح للصحفيين في بكين لدى توجهها من النرويج عائدةً إلى كوريا الشمالية.

وقالت يونهاب إن تشوي قالت للصحفيين عندما سئلت عما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لإجراء محادثات مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب: “سنجري حوارا إذا توافرت الظروف”.

وجاءت تصريحات تشوي، وهي عضو مخضرم في فريق التفاوض النووي الكوري الشمالي، وسط جهود دولية لتخفيف التوتر بشأن سعي كوريا_الشمالية لحيازة أسلحة نووية.

وعندما سئلت تشوي عما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة أيضا لإجراء محادثات مع الحكومة الجديدة في سيول برئاسة الرئيس مون جيه إن قالت “سنرى”.

وكان ترمب قد حذر في مقابلة مع وكالة “رويترز” أواخر إبريل/نيسان من أن نشوب “صراع ضخم” مع كوريا الشمالية أمر محتمل ولكنه يفضل التوصل لنتيجة دبلوماسية للنزاع بشأن برامجها النووية والصاروخية. وقال ترمب فيما بعد إنه سيكون “شرف له” مقابلة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون في ظل الظروف المناسبة.

وكانت تشوي تزور النرويج لحضور ما يسمى بـ”محادثات المسار الثاني” مع مسؤولين حكوميين أميركيين سابقين، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام يابانية في أحدث حلقة من سلسلة اجتماعات من هذا القبيل.

وقال مصدر مطلع على أحدث اجتماع إن مسؤولا واحدا على الأقل من المسؤولين الحكوميين الأميركيين السابقين شارك، ولكن الإدارة الأميركية الحالية لم تشارك.

وقال رئيس كوريا_الجنوبية الجديد الذي انتخب الأسبوع الماضي بناءً على برنامج يدعو إلى نهج معتدل إزاء كوريا الشمالية إنه سيكون مستعدا للذهاب إلى بيونغ يانغ في ظل الظروف المواتية. واعتبر أنه لا بد من اللجوء للحوار بالتوازي مع العقوبات لحل المشكلة بشأن أسلحة كوريا الشمالية.

(رويترز)