جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / تكنولوجيا / كيف تعرف مَن يسرق الـ”واي فاي” منك؟
واي فاي

كيف تعرف مَن يسرق الـ”واي فاي” منك؟

من المهم جداً مراقبة الأجهزة التي تتصل بشبكتك الخاصة في المنزل، ورصد أيّ حركة غريبة أو أيّ تغيير ملحوظ ومشبوه في سرعة الإنترنت لديك.يواجه كثير من المستخدمين مشكلة بطء في سرعة الإنترنت على الـ”راوتر” في المنزل، التي قد تكون ناتجة عن عدة أسباب، ومنها سرقة أحد الجيران للـ”واي فاي”، ما يجعل الإنترنت بطيئاً. وفي هذه الحالة، ينبغي البحث عن ذلك الشخص الذي يستفيد من خدمتك دون وجه حق. والجدير ذكره أنه إذا قام جارك بسرقة الإنترنت الخاص بك فإنه لا بدّ أن يكون يعرف كلمة السرّ الخاصة بك، أو أن يستخدم أحد برامج القرصنة. وفي الحالة الثانية تصبح بياناتك في قبضة مَن طوّر هذا البرنامج، وهذا يزيد من خطورة الموقف.

علاماتُ السرقة

من أوضح علامات سرقة الـ”واي فاي” الخاص بك هي أن تلاحظ إنخفاضَ سرعة الخدمة لديك، حتى مع عمليات التصفّح التقليدي التي عادة لا تستغرق كثيراً من الوقت لإتمامها، رغم أنك تصل جهازاً واحداً فقط على شبكتك.

وللتأكد من وجود شخص آخر يستفيد من شبكتك، هنالك ثلاث خطوات يمكن من خلالها معرفة ذلك. الخطوة الأولى هي عبر إغلاق شبكة الـ”واي فاي” لدى جميع الأجهزة الموجودة في المنزل، ومن بعدها فحص ضوء الإختبار الأخضر المقابل لكلمة “WLAN” في جهاز الراوتر. فإن كانت لاتزال مضاءة خضراء، هذا دليل على أنّ هنالك أحداً ما زال متصلاً بالشبكة.

أما الخطوة الثانية، فيمكن اللجوء إليها إذا كنت لديك دراية أكثر في مجال الإنترنت. وهنا يمكنك الذهاب إلى إعدادات الراوتر وإظهار قائمة الأجهزة المتصلة، والتي يمكن أن توجد أيضاً تحت مسميات قائمة الأجهزة أو الشبكة المنزلية. وهذه الطريقة تمكنك من التعرّف بالتحديد الى الأجهزة المستفيدة من خدمة الإنترنت من الراوتر، لأنها ستظهر بوضوح في القائمة.

وكل جهاز لم تقم أنت بإدخاله، يكون دخيلاً عن غير وجه حق على شبكتك ويسرق منها الإنترنت. أما الخطوة الثالثة، فهي عبر إستخدام برامج وتطبيقات خاصة، تعرض بعد فتحها جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك، كما تعمل على تنبيهك عندما يقوم أيّ جهاز غير معروف بالإتصال بالشبكة. أما إذا كنتَ لستَ ملماً أبداً بتقنيات الـ”واي فاي”، فيمكنك الطلب من مزوِّد الخدمة الكشف على شبكتك، وتحديد ما إذا كان هنالك مَن يسرق منها من عدمه.

حماية الشبكة

في حال شككتَ في وجود مَن يسطو على شبكتك المنزلية للإنترنت، يجب غلق شبكة الـ”واي فاي” فوراً، والقيام بعدة أمور لفصل هؤلاء عن الشبكة والحرص على عدم تمكنهم من الإتصال بها مرة أخرى. وأولى الخطوات التي يجب القيام بها هي تغيير كلمة المرور الخاصة بالراوتر.

وهذه الخطوة ستفصل تلقائياً جميع الأجهزة المتصلة، وتطلب إدخال كلمة المرور الجديدة التي إخترتها لإعادة الإتصال. كذلك يجب تعزيز أمن أجهزتك بإستخدام برامج مكافحة الفيروسات ومنع إختراق الشبكات. أما إذا كنت تستخدم حاسوباً ثابتاً في مكانه في المنزل ولستَ بحاجة لوصل أجهزة أخرى متنقلة بالراوتر، قم بتوصيل حاسوبك بالشبكة بإستخدام الأسلاك، ولا تعتمد على الشبكة اللاسلكية.

(الجمهورية)