جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / كيف يؤثر المال على سعادة الأفراد؟
3169536-771030031

كيف يؤثر المال على سعادة الأفراد؟

لا يستطيع المال أن يشتري السعادة، من الأقوال المأثورة التي نسمعها كثيراً، ولكن وفقاً لدراسة جديدة يبدو أنه قادر على تحديد الأشياء التي تجعلنا سعداء.
وفي هذا الصدد فقد وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا «Irvine»، أن الذين لديهم رصيد أقل من المال، يجدون السعادة في أشخاص آخرين، من خلال مشاعر الحب والرحمة والعطف.
ولكن الأثرياء يجدون سعادتهم الخاصة في المزيد من الصفات الشخصية الذاتية، مثل الفخر والرضا.
وشملت الدراسة 1519 شخصاً (752 ذكور، 767 إناث)، من جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولم تقس الدراسة «السعادة»، حيث بحثت فيما يجعل الناس سعداء مقارنة بدخل الأسرة.
ووفقاً لـ«روسيا اليوم»، فقد قارن البحث الأوضاع المالية للأفراد إلى عدد المرات التي شهدوا فيها 7 مشاعر إيجابية، وهي «التسلية والرعب والرحمة والرضا والحماس والحب والفخر».
وقال الدكتور بول بيف، مؤلف الدراسة، إن للدخل العالي فوائد كثيرة، بما في ذلك تحسين الصحة والرضا بالحياة، ولكن هل يرتبط مع المزيد من السعادة؟.
وأوضح الدكتور بيف، أن نتائج دراستهم وجدت أن الأفراد الأثرياء قد يجدون قدراً أكبر من الإيجابية في إنجازاتهم الفردية، كما يبدو أنهم يجدون السعادة في علاقاتهم وقدرتهم على التواصل مع الآخرين.
وأشار، إلى أن التدفق النقدي المحدود والضغط المفروض على عدد من الأشخاص، يعني أنهم يحتاجون إلى تكوين روابط مع الآخرين للتعامل مع بيئة غير صحية تهدد بقاءهم.
كما أشارت النتائج إلى أن الأفراد ذوي الدخل المنخفض قد ابتكروا طرقاً للتغلب عليها، وإيجاد معنى للفرح والسعادة في حياتهم رغم ظروفهم الصعبة.