جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / تكنولوجيا / لافتات مرورية ذكية.. وسيلة جديدة للحد من حوادث السير!
Doc-P-564789-636879034821432927

لافتات مرورية ذكية.. وسيلة جديدة للحد من حوادث السير!

يعكف فريق من المهندسين في جامعة تكساس بمدينة سان أنطونيو الأميركية على تطوير منظومة إلكترونية حرارية منخفضة التكلفة لرصد السيارات وتحسين إمكانية رؤية اللافتات المرورية عند التقاطعات، لاسيما على الطرق الريفية التي تزيد فيها معدلات حوادث السيارات.

ويعتمد الجيل المقبل من لافتات التحذير على وحدة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد السيارة أثناء اقترابها من التقاطع، وعندما تصل السيارة إلى مسافة معينة، يتم إضاءة اللافتة التحذيرية بشكل آلي بغرض جذب انتباه السائق.

ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا، عن الباحث زاكري بالشار الذي شارك في ابتكار المنظومة الجديدة، قوله إن “جهاز الاستشعار يرصد الموجات الحرارية المختلفة في محيطه، ويقوم بمعالجتها من أجل تحديد السيارات العابرة”، مضيفاً أن الجهاز يمكنه تحديد اتجاه السيارة وسرعتها ويقوم بتصنيفها.

ويؤكد الباحثون أن المنظومة الجديدة تعمل بكفاءة تسعين بالمئة في رصد السيارات، كما تصل دقتها في تحديد نوعية السيارة إلى 72%. وتستهلك المنظومة كمية أقل من الطاقة مقارنة بأنظمة المراقبة المرورية المعمول بها حالياً مثل كاميرات الفيديو والرادار.