جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لبنان بمواجهة التصعيد العسكري.. 20 دولة لمكافحة “حزب الله”

لبنان بمواجهة التصعيد العسكري.. 20 دولة لمكافحة “حزب الله”

ذكرت صحيفة “العرب” اللندنية أنّ الولايات المتحدة الأميركية تسعى إلى قيادة تحالف دولي مكون من 20 دولة لمكافحة “حزب الله”.

وكشف مؤخرا عن عقد وزارة المالية الأميركية اجتماع موسع ضم ممثلين عن مجموعة الدول الأعضاء في “مجموعة التنسيق الأمني الدولية” وممثلين عن جهاز الأنتربول الدولي. ومن أهداف الحراك الأميركي التوصل إلى خلق آلية ضغط دولية فاعلة وقادرة على ضرب كل سبل تمويل حزب الله في إطار إستراتيجية شاملة لا تستثني الراعي الأساسي له وهي إيران. وتوازي الإدارة الأميركية بين العمل العسكري ضد الحزب في سوريا وتجفيف منابع تمويله.

وتؤكد معطيات ميدانية أن هناك توجها فعليا للإدارة الأميركية للإمساك عسكريا بالحدود العراقية السورية والأردنية السورية للحيلولة دون تشكيل إيران حزام أمني سبق وأن حذرت منه الأردن، وأيضا لقطع الطريق على الامدادات لحزب الله، ونسف تشكيل نواتات له في تلك المناطق.

وتعتبر بعض القراءات أن لبنان لن يكون بمنأى عن التأثيرات المحتملة للتصعيد العسكري القادم لأن منطقة المواجهة المحتملة محاذية لمنطقي العرقوب وشبعا اللبنانيتين. وتشير مصادر إلى أن الرؤية الأميركية تقوم على ضرورة تلازم الحرب على داعش والقضاء عليها بضرب حزب الله، الذي يتجاوز تهديده إسرائيل إلى المنطقة بأكملها.

(العرب)