جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لبنان.. ترقّب للاتصالات الجارية والحركة الرئاسية مجمّدة
20240322110954-1711107186

لبنان.. ترقّب للاتصالات الجارية والحركة الرئاسية مجمّدة

قفز الاهتمام المحلي والدبلوماسي إلى حجم الدمار الذي ارتكبه الجيش الاسرائيلي، سواء في غزة او جنوب لبنان، ومخاطر استمراره على ما يجري عند طرفي الحدود. إذ يبدو أن الوضع في لبنان وارد للتأزم أكثر فأكثر بعد توعّد إسرائيل بتوسيع حربها على لبنان من دون خطوط حمر ولا قواعد اشتباك بعد اليوم.

في هذا السياق، قالت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن الاتصالات الجارية من أجل حل ديبلوماسي لتطورات جبهة الجنوب في لبنان غير متقدمة وهي تنتظر ما قد تسفر عنه هدنة غزة، ورأت أن الهجوم الإسرائيلي الأخير على بعض المناطق ولاسيما الهبارية قد لا يمر من دون رد من “الحزب”، مشيرة إلى أن تهديدات إسرائيل بشأن جبهة الجنوب تتزايد.

إلى ذلك، رأت هذه المصادر أن عددا من الملفات المحلية يفترض بها أن يتظَّهر إما حلها أو تأجيلها ولعل أبرزها استحقاق الانتخابات البلدية، في حين أن الحكومة تتجنب التداول بأي تأجيل، أو حتى الدخول في نقاش بالملف، واعلنت أن لا جلسة للحكومة قبل الأعياد.

سياسيا، أوضحت المصادر نفسها أن ما من حركة جديدة في الملف الرئاسي في لبنان والبلاد دخلت في عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي .

وسط ذلك، تلقَّى الرئيس نجيب ميقاتي دعوة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة  للمشاركة في إجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك يوم الخميس 16 أيار 2024.

وفي اطار الاهتمام الاوروبي والدولي بما يجري في جنوب لبنان، وصلت مساء امس الى مطار رفيق الحريري الدولي رئيسة وزراء ايطاليا جورجينا ميلوني واستقبلها الرئيس نجيب ميقاتي، قبل ان ينتقلا الى السراي الكبير، حيث اقيمت لها مراسم استقبال رسمية، قبل عقد المحادثات الرسمية.

والغاية المعلنة من الزيارة تفقد الكتيبة الايطالية العاملة في عداد قوات حفظ السلام في جنوب لبنان.

وخلال الاجتماع، كرر الرئيس ميقاتي الالتزام بالقرارات الدولية كافة، لا سيما القرار 1701، وضرورة ان تلتزم اسرائيل التزاماً كاملاً بتطبيقه.

وعبّر الرئيسان ميقاتي وميلوني عن ارتياحهما لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 2728 القاضي بوقف اطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك، وابديا تطلعهما الى أن يتم تطبيقه وأن يتحوّل الى وقف اطلاق نار مستدام.