جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لجنة إنماء الشمال: تمثيل المناطق وليس الطوائف
IMG-20220815-WA0045

لجنة إنماء الشمال: تمثيل المناطق وليس الطوائف

خاص Lebanon On Time –

إنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حملة إحتجاج حول عدم تمثيل الطائفة العلوية في “لجنة إنماء الشمال” التي أعلن عن تشكيلها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على أن ينوب عنه في حال غيابه رئيس غرفة طرابلس الكبرى توفيق دبوسي.وقد بدأت اللجنة بعقد إجتماعاتها الدورية لبلورة برنامج عمل قابل للتنفيذ..وليس الإكتفاء بمشاريع على الورق، كما درجت العادة!
وبعد إستعراض أسماء أعضاء اللجنة، تبيّن أنّ التمثيل قد شمل المناطق وليس الطوائف، أي طرابلس وعكار وباقي الأقضية الشمالية، حيث جرى فيما بعد تصحيح عدم تمثيل المنية بتعيين المهندس محمد عقل.
أمّا ما يتردّد عن تمثيل للطوائف (سنّة، مسيحيون وشيعة..وبالمناسبة لا وجود لعضو شيعي)، فهو كلام غير صحيح بالمطلق، وبالتالي لا مشروعية للمطالبة بتمثيل الطائفة العلوية، إلّا إذا كان أهالي جبل محسن لا يعتبرون أنفسهم جزءً عضويّاً من طرابلس، وأهالي القرى والبلدات العكارية لا يعتبرون أنفسهم جزءً من تركيبة المحافظة!
وقد توزّع الأعضاء على المناطق كالتالي:
عن طرابلس الرئيس ميقاتي وينوب عنه في حال غيابه الرئيس دبوسي، كما جاء في قرار التأليف رقم 93/2022.
عن عكار رئيس التنظيم المدني في المحافظة حسن الحاج، عن مدينة الميناء السيّد عامر فيض الله صاحب مؤلّف “الكتاب الأبيض” وسبق له أن ترشّح لعضوية مجلس البلدية، عن بشري النائب السابق جوزيف اسحق، عن الضنية السيّد مصطفى آغا، عن الكورة السيّد جورج عبود من بلدة كوسبا، عن زغرتا السيّد بيارو دويهي، وعن البترون رئيس بلديتها مارسيلينو الحرك.
التوزّع مناطقي بحت..ولا “حرمان” لهذه الطائفة أو تلك!