جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لقاء الثلاثاء:مدينة طرابلس منكوبة تربوياً وتحتاج الى مساهمات كل قطاعات الدولة
IMG-20171010-WA0038

لقاء الثلاثاء:مدينة طرابلس منكوبة تربوياً وتحتاج الى مساهمات كل قطاعات الدولة

تلبية لدعوة “لقاء الثلاثاء” لمناقشة موضوع تسجيل طلاب الثانويات والمهنيات الرسمية، عُقد ظهر  في دارة الراحل الدكتورعبد المجيد الرافعي وبحضور السيدة ليلى بقسماطي الرافعي، لقاءٌ ضمَّ مختلف الشخصيات والفعاليات السياسية والاجتماعية والتربوية وكذلك أهالي وطلاب المهنيات الرسمية، تم فيه عرض لما قامت به “اللجنة التربوية المنبثقة عن لقاء الثلاثاء” وتبادل إقتراحات المشاركين. كذلك تلقت خلال اللقاء الدكتورة زينة الرافعي عضو “اللجنة التربوية المنبثقة عن لقاء الثلاثاء” إتصالاً هاتفياً من مستشارة وزير الشؤون الاجتماعية ايلي أبي عاصي تعلمها بإصدار تعميم لتفعيل بطاقة “حلا” لحامليها من طلاب المهنيات للمرحلة الثانوية لهذه السنة الدراسية.
وقد اتفق المجتمعون على إصدار البيان التالي :
البيان الصادر عن الاجتماع الهيئات السياسية والاجتماعية في مدينة طرابلس بدعوة من “لقاء الثلاثاء”
ان مدينة طرابلس ما زالت تعاني وفق العديد من التقارير الدولية من الحرمان والإهمال. ومن بين العديد من المشاكل التي تعانيها المدينة من فقر وبطالة برزت مع بداية العام الدراسي مشكلة التعليم الرسمي وعدم قدرة تلاميذ الثانويات والمهنيات الرسمية على تكملة تعليمهم بسبب عدم قدرتهم على تسديد رسوم التسجيل خصوصاً أنَّ 65%من تلاميذنا هم في المدراس الرسمية.
من اجل ذلك اجتمعت الهيئات السياسية والاجتماعية في مدينة طرابلس بدعوة من “لقاء الثلاثاء” المنعقد في منزل الراحل الدكتور عبد المجيد الرافعي لبحث هذه المشاكل الاجتماعية الملحَّة وخلصت الى المطالب التالية:
اولا: ان المجتمعين قد اتفقوا على ان يكونوا يدا واحدة من اجل المدينة.
ثانياً: إنَّ مشكلة عدم قدرة تلاميذ الثانويات الرسمية على تكملة تعليمهم بسبب عدم قدرتهم على تسديد رسوم التسجيل كانت قد طُرحت في “لقاء الثلاثاء” مع العديد من فعاليات المدينة وأهالي التلاميذ. وإيماناً بأن التعليم هو حق، تم تشكيل “اللجنة التربوية المنبثقة عن لقاء الثلاثاء” لغرض التحرك اللازم لدى الجهات المختصة لإيجاد الحلول، فوجدت تجاوباً من قبل البلدية التي أقرَّت دفع قسم من الرسم لألف تلميذ، كما وجدت تجاوباً من معالي وزير التربية ووزير الشؤون الاجتماعية بإعادة تفعيل بطاقة الشؤون الاجتماعية “حلّا” ودفع الرسوم عن حامليها من التلاميذ. ولكن ذلك لا يكفي، فلا يزال تلاميذنا غير قادرين عن دفع القسم المتبقي من الرسوم وهو رسوم صندوق لجان الأهل والبالغة 150 الف ليرة ولازلت هذه المشكلة عالقة.
ثالثا: إنَّ مشكلة عدم قدرة التسجيل في المهنيات هي مشكلة كبرى حيث رسم التسجيل في المهنيات يتراوح بين 345 ألف الى 485 ألف ليرة. علماً بأن تلاميذ المهنيات هم الأكثر حاجة إلى الدعم من جميع النواحي. ونتيجة جولة ميدانية قامت بها “اللجنة التربوية المنبثقة عن لقاء الثلاثاء” على المهنيات تبين ان نسبة التسجيل في المهنيات ما زالت اقل من 10% وهذا ما يؤدي الى شلل قطاع التعليم المهني الرسمي بأكمله والذي يعتمد بصورة أساسية في عمله على رسوم التسجيل خصوصاً أنَّ وزارة الشؤون الاجتماعية لم تكن قد سددت بعد الرسوم المتوجبة عليها عن سنتين سابقتين. وهذا يؤدي الى تراكم في العجز واغلاق للصفوف وزيادة للبطالة ولمشاكل اجتماعية لا حصر لها.
رابعا: إنطلاقاً مما سبق يمكننا إعتبار مدينة طرابلس بمثابة مدينة منكوبة تربويا وتحتاج الى مساهمات من كل قطاعات الدولة والمؤسسات المعنية من وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العليا للإغاثة والأسكوا واليونسيف وسواها.
وستتوجه “اللجنة التربوية المنبثقة عن لقاء الثلاثاء” إليهم من أجل عرض المشكلة وتقديم إقتراحات للحلول بهدف عدم إبقاء أي تلميذ خارج مدرسته أو مهنيته. حيث ستطالب بـ:
ـ تفعيل بطاقة “حلا” لطلاب المهنيات (وقد تمَّ الإستجابة خلال اللقاء لهذا الطلب). (وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية)
ـ تمديد مهل تسديد الرسوم أو إلغائها حيث أن الظرف يحكم بضرورة إعفاء التلاميذ من رسوم صناديق لجان الأهل والمساهمة في الثانويات والمهنيات إنقاذاً لها. (وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العليا للإغاثة)
ـ لضرورة معاملة القطاع الثانوي كالابتدائي والتكميلي من حيث ضرورة تغطية رسوم التسجيل فيها وتفعيل البرامج المخصصة لإنماء طرابلس. (الأسكوا واليونسيف)
الموقعون :
         المستشار السياسي للرئيس نجيب ميقاتي، د. خلدون الشريف
         تيار المستقبل، أ. محمد المجذوب
         مكتب الوزير ريفي، أ. محمد كمال زيادة
         مكتب الوزير فيصل كرامي، أ. عادل حلو
         مكتب الوزير أحمد كرامي، أ. صبحي الصوفي
         حزب الطليعة، أ. رياض مرحبا
         الحزب السوري القومي الاجتماعي، أ. أحمد خزام
         لقاء الإعتدال المدني، أ. محمد قبلاكي
         حركة التوحيد الإسلامية، أ.وضاح شيخ ديب
الحزب سبعة، أ.حسام سباعي
التحالف المدني الإسلامي، أ. أحمد الأيوبي
حلقة الحوار الثقافي، د. لينا رافعي
رابطة قدامى كتاب العدل، أ. محمد يحي
الجامعة المرعبية طرابلس، أ. خالد مرعبي
جمعية منتدى المخاتير القدامى، أ. ربيع مراد
جمعية كشافة الغد في لبنان، أ. عبدالرزاق عوّاد
جمعية المرأة والمجتمع، السيدة رويدة دندشي، السيدة سمر هاجر
منسق الديمقراطية والمواطنة، أ. مروان يسير
الرابطة اللبنانية لنصرة الشعب الفلسطيني، أ. بلال الدهن
نشطاء مدنيين : أ. رفعت بارودي، د. هلا أمُّون، ، أ. محمد مراد، السيدة زهور العثمان.
IMG-20171010-WA0037
IMG-20171010-WA0042
IMG-20171010-WA0041
IMG-20171010-WA0040
IMG-20171010-WA0039
IMG-20171010-WA0038