جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لقاء ثلاثي سيجمع الرؤساء اليوم… وهذا ما سيبحثه

لقاء ثلاثي سيجمع الرؤساء اليوم… وهذا ما سيبحثه

إذا كان موضوع قانون الانتخاب لم يحضر على طاولة جلسة الحكومة التي عقدت أمس، في السرايا الحكومية، فإن مواقف الوزراء أجمعت على حصول تقدم حقيقي على هذا الصعيد، ينتظر أن يشير إليه رئيس الجمهورية ميشال عون في الإفطار الرمضاني الجامع الذي سيقيمه اليوم في قصر بعبدا، والذي سيحضره رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري وأركان الدولة والقيادات الروحية والسفراء العرب والأجانب، حيث يُنتظر أن تكون لعون كلمة في نهاية الإفطار يتناول فيها الأوضاع الداخلية، وتحديداً ما تم إنجازه على صعيد القانون الانتخابي والتطورات الإقليمية والدولية ويحدد موقف لبنان منها.
وأبلغت مصادر وزارية “السياسة”، أن اللقاء الثلاثي الذي سيجمع الرؤساء عون بري والحريري قبيل الإفطار أو بعده، سيشكل مناسبة للبحث في تفاصيل قانون الانتخاب وتسهيل الإعلان عن فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، لإزالة التباينات الدستورية الحاصلة بين الرئاستين الأولى والثانية.

 وفي معلومات «الجمهورية» فقد أنجز رئيس الجمهورية خطابه الذي سيلقيه في حفلِ الإفطار، ويتناول فيه المناسبة الرمضانية وما يميّز لبنانَ بين محيطه كمركز للحوار بين الحضارات والأديان.

ويشدّد على وحدة الموقف اللبناني في ظلّ التحدّيات الكبيرة التي يواجهها لبنان. كما يشدّد على أهمّية مقاربة قانون الانتخاب من الزوايا الوطنية التي تحصّن لبنان وتعزّز التمثيل الصحيح لكلّ الشرائح اللبنانية، والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيّقة.

وفي جزءٍ من الخطاب سيجدّد عون التأكيد على ثوابت لبنان في علاقاته الخارجية والعربية تحديداً، وكذلك تأكيد التزام لبنان بالقرارات الدولية، سواء المتعلقة بلبنان أو بالقضايا العربية والفلسطينية.
“الجمهورية”

(السياسة-الجمهورية)