جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / لقاء حافل مع الفنانة سميرة بارودي والزمن الأصيل: من “الطبلية” إلى الدقات الثلاث إيذانا ببدء المسرحية
IMG-20221219-WA0015

لقاء حافل مع الفنانة سميرة بارودي والزمن الأصيل: من “الطبلية” إلى الدقات الثلاث إيذانا ببدء المسرحية

 

Lebanon On Time –
كرّم “لقاء الأحد الثقافي” بطرابلس أحد أبرز فنّاني المسرح والتلفزيون في “الزمن الأصيل” السيدة سميرة بارودي صادق في إحتفال أقيم في “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية”.

وحضر اللقاء النائب السابق مصباح الأحدب، رئيس الهيئة الإدارية للمؤسسة الدكتور سابا قيصر زريق، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجّد، رئيس رابطة الجامعيين غسان الحسامي، رئيسة مركز إيليت للثقافة والتعليم إيمان درنيقة ومدير المركز عامر كمالي، أمين عام الجمعية اللبنانية للإنترنت والمعلوماتية الشيخ منصور الخوري، رئيسة اللجنة الثقافية في جمعية اندية الليونز الدولية المنطقة 351 الدكتورة رنا الحسيني، ممثلة الجمعية اللبنانية الكندية في الشمال هند غمراوي كمالي، مدير مستشفى اورانج ناسو الدكتور احمد المغربي، الرئيسة السابقة لفرع الصليب الأحمر بطرابلس سونيا قمر، مدير ومؤسس بيت الفن عبد الناصر ياسين، الموسيقي والملحن خالد عرنوس، الكاتب المسرحي بشير الضيقة، والممثل خالد الحجة.

كما حضر الإحتفال رئيس الهيئة الإدارية للقاء الأحد العميد الدكتور أحمد العلمي وأعضاء الهيئة المهندس لامع ميقاتي، الدكتور الشيخ ماجد الدرويش، محمود طالب ،ومهتمون.

علمي

في الإفتتاح النشيد الوطني اللبناني ونشيد شاعر الفيحاء سابا زريق ثم ألقى العميد الدكتور احمد العلمي كلمة أشاد فيها بالأدوار الفنية التي لعبتها إبنة طرابلس الفنانة سميرة بارودي لاسيما على خشبة المسرح وفي التلفزيون وكذلك في الإذاعة والسينما منوها بعضويتها في نقابة الفنانين المحترفين 1993 وعضوية جمعية بيت الفن في طرابلس 1994 إضافة إلى مشاركتها في تأسيس صندوق تعاضد نقابة الفنانين 1998 وإنتخابها نقيبة للفنانين في لبنان من 2009 حتى 2013 ومشاركتها في العديد من المهرجانات العربية وأبرزها في تونس، قرطاج، الفجيرة، الكويت، البحرين إضافة إلى مشاركتها في إحتفالات فنية ووطنية في العديد من المناسبات حيث نالت الجوائز التقديرية إلى جانب محبة الجمهور التلفزيوني والمسرحي.

كما أشار إلى الأعمال التلفزيونية التي شاركت بها ومنها: عبد الرحمن الداخل، فارس بني عياد، لعبة الموت،  إضافة إلى ابرز اعمالها “اخ يابلدنا” 1994، إضافة إلى عدد كبير من الأعمال السينمائية الكوميدية والإجتماعية منها: ابوسليم في المدينة، شارع الضباب، مغامرات شوشو، الطريد، وكذلك شاركت في الكثير من الأعمال المدبلجة وفي تمثيل روائع القصص العالمية للأطفال.

أضاف علمي: كان الفن بالنسبة لسميرة بارودي ولا يزال رسالة محبة وأخلاق وصدق، وإذا كان في الحياة نعمتان كما يُقال: حب الفن وفن الحب فقد إمتلكت سميرة كليهما، وبالمناسبة ندعو لرفيق دربها في الفن والحياة النقيب إحسان صادق بالصحة والشفاء.
وتجوالها الفني الدائم في العواصم العربية وسواها لم يبعدها عن إرتباطها الشديد بمدينتها طرابلس التي بنظرها هي البداية والنهاية حيث تقول”انا لا أتنفس من دون طرابلس، أعود إليها لأستعيد الثقة والسعادة والأمل”.

بارودي

ثم تحدثت المكرّمة فقالت: لا اذكر متى او كيف ولا لماذا تحرّش بي المسرح قبل غيره من فنون مشهدية، ربما هو فضل مدينتي طرابلس التي كانت آنذاك تعجّ بالتجارب المسرحية والمسرحيين والمهتمين بالحركة الثقافية من أبناء هذه المدينة التي تفوح منها رائحة زهر الليمون. كما يفوح منها جمهور متابع ومحرّض على المنافسة، ولعلاقتي بخشبة المسرح عدة محطات، اولها كان على (الطبلية) والتي كنت أحملها وأتعثّر بها وأنا أصعد السلالم لأحولها إلى مسرح أقف عليه، أما الجمهور فكان أحواض زريعة أمي المنتشرة بكثرة على سطح بيتنا، في ذلك الحي العتيق.
أضافت: ولاحقا اخذ بعضهم يشاركني التمثيل من شراشف ومناشف معلّقة على حبال الغسيل، وفي المساء كنا نستضيىء بالأنوار الآتية من قلعة طرابلس المطلة مباشرة على سطح بيتنا، وبعدها إختارني نقيب ممثلي الشمال المخرج محمد ميقاتي رحمه الله، بمناسبة عيد الأمهات للمشاركة في بطولة ثلاثية إذاعية بعنوان (زهرة..بل زهرتين) وعشت ليال وأنا أحلم بالنزول إلى بيروت لتسجيل تلك الثلاثية للإذاعة اللبنانية.

وتابعت: لقد تزامنت تلك المرحلة مع بداية تلفزيون لبنان فجاءني ذات يوم الفنان الطرابلسي صلاح تيزاني(ابوسليم) واخبرني انه إختارني لأمثل دور إبنته سلمى في برنامج اسبوعي يحمل إسم (مسرح الفكاهة) أي أني سأصعد على خشبة المسرح، هكذا كان تعليقي، فأجابني: لا بل في إستوديو التلفزيون حيث كنا نقدم الحلقات مباشرة على الهواء، وتتابعت المسرحيات التلفزيونية إلى جانب مسرح النجوم الإستعراضي الغني بالنصوص المسرحية العالمية ومنها: البخيل لموليير، وقبعة القش، ومسرحيات لكورناي حيث كانت تجربتي الأولى مع مسرح من” لحم ودم” في مسرحية “الدوامة” للكاتب والمسرحي سعدي الحلو وكان عمري لا يتجاوز ال 12 سنة حيث توجب علي ان ألعب دور فتاة في العشرين من عمرها وذلك يعود لعدم توفر العنصر النسائي في الوسط الفني الطرابلسي آنذاك.
وتوقفت عند اعمال اخرى في فرقة المسرح الحديث إعتبارا من سنة 1966 حيث شاركت في لعب عدة ادوار على خشبة المسرح في ملاعب طرابلس ومنها مسرح مار مارون ومسارح بعض المدارس الخاصة.
أما في بيروت فشاركت في مسرحية (مروحة الليدي وندر مير) و (قطة على سطح من الصفيح الساخن) ومع هاتين المسرحيتين دخلت عالم الدهشة في المسرح وشكلتا نقلة نوعية في تجربتها المسرحية التي جعلتها تكتشف ذاتها بطريقة جديدة لم تتعرف عليها من قبل.

كما قامت ببطولة مسرحية” الأبله والمغترب” على مسرح الجامعة العربية في بيروت حيث عاد ريعها لمشروع (كنزة المناضل)في منظمة التحرير الفلسطينية، وتقول بارودي عن تلك الفترة: حتى اليوم ما زلت أسمع هدير ردات الفعل والتصفيق في العروض الثلاثة التي قدمناها وأتساءل: أكان ذلك الجمهور الذي إزدحمت القاعة به مما إضطره ان يفترش الأرض، يصفق لنا؟ أم لكنزة المناضل؟ أم لفلسطين؟ وفي عام 1970 جاءني المخرج الشمالي باسم نصر بكتاب لمسرحية عالمية إسمها “ماريانا” وهي كلاسيكية تاريخية ومدتها 3 ساعات وأعربت عن إعتقادي انها ستكون مملة ولكن من خلال التمارين والمشاحنات اليومية إستطعت بعد جهد إيصال العمل إلى مدة ساعة ونصف الساعة ونجحنا في عرض المسرحية على مسرح مار مارون بطرابلس .
وأعقب ذلك حوار شيق مع الحضور  وختمت بارودي بكلمة قالت فيها: حتى اليوم لا يزال المسرح هذا السيد النبيل، سيد قلبي، وهاجسي، وما زلت احنّ إلى دقاته الثلاث إيذانا ببدء المسرحية، وكلما عصف بي الشوق إليه، اقف على طبلية أمي.. وأبدأ من جديد..
وفي الختام قدّم لقاء الأحد درعا تقديرية للفنانة بارودي وأقيم حفل كوكتيل.