جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / للحرّ فوائد مذهلة لصحكتم!
download (2)

للحرّ فوائد مذهلة لصحكتم!

طعمه لذيذ للبعض وحادّ بالنسبة للبعض الآخر، إلاّ أنّ كلّ من يحبّه ومن لا يحبّ طعمه يجهل المنافع التي يحتويها هذا العنصر الغذائي. لذلك نقدم لكم بعضًا من فوائد المأكولات الحارة فيما يلي:
– يساعد الحرّ على حرق السعرات الحرارية: إنّ التعرق البسيط الذي يصيبك لدى تناولك المأكولات الحارة لا يذهب سدى، فإنّ جسمك لدى استهلاكك منها يحرق سعرات حرارية من دون القيام بأي مجهود، إذ إنّ الحرّ في هذه المأكولات يسرّع عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم. لذلك، تستطيع حرق السعرات الحرارية أثناء الجلوس.
– يحمي القلب: لقد أثبتت الدراسات أنّ الناس الذين يتضمّن غذاؤهم مأكولات حرة هم أقل عرضة للإصابة بالأزمات والسكتات القلبية إذ إنّ مادة ال Capsaicin الموجودة في الحرّ تقي القلب من الإلتهابات التي تتسبّب بشكل كبير بهذه الأزمات. وتجدر الإشارة أيضًا الى أنّ الحرّ يقلّص من معدلات الكوليسترول الموجودة في الجسم والتي أثبت ضلوعها في التسبّب بأمراض القلب والأوعية الدموية.
– يزيل الألم: إنّ مادّة الـ Capsaicin المتوفّرة في الحرّ تعمل بشكل مباشر على كبح الإشارات التي ترسلها الخلايا العصبية بالشعور بالألم، وبالتالي فإنها تزيل هذا الأخير. ولهذا السبب نجد هذه المادة في معظم الكريمات والأدوية المسكّنة للألم.
– يقي من السرطان: أثبتت الدراسات أيضًا أنّ للـ Capsaicin قدرة على محاربة بعض أنواع السرطان من خلال تدميرها للخلايا السرطانية في الجسم.
– تحسّن المزاج: وللحرّ أيضًا دور في تحسين المزاج إذ لدى تناولك المأكولات الحرّة ينتج عقلك هرمون السعادة السيروتينين الذي يحمي من الإكتئاب والتوتر والقلق ويساعد على تحسين المزاج ويشعرك بالتفاؤل والسعادة.