جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لماذا نقص الفيتامين يعد صامتًا مخيفًا؟
بنلؤ

لماذا نقص الفيتامين يعد صامتًا مخيفًا؟

تؤكد الدراسات العلمية أن وظائف فيتامين (د) الرئيسية هي الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم في المعدل العادي، وهو يقوم بذلك بتحفيز الأمعاء لامتصاص المزيد من الكالسيوم من الغذاء الذي نتناوله فإذا لم نتناول ما يكفي من الكالسيوم يقوم فيتامين (د) بسحب الكالسيوم من العظام، ويحتفظ الجسم بالكالسيوم في الدم في المستوى العادي وذلك لأن الكالسيوم مهم في جعل المخ والرئتين والعضلات والقلب تؤدي وظائفها.

وحول لماذا نقص الفيتامين يعد صامتاً مخيفاً وخاصة وسط كبار السن قالت الدراسات أن هناك وفرة في الأدلة من أن مستويات الدم من فيتامين (د) تكون في أدنى مستوياتها في فصل الشتاء وهي الفترة التي يكون فيها على حافة النقص وأن أكثر من 40% في سن الخمسين لديهم نقص في فيتامين (د).

وأكدت الدراسات أن أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها عند الأطفال الاصابة بالكساح وقصر القامة وتقوس الساقين والتواء الرجلين إلى الداخل.

وأشارت إلى أن السبب الأساسي في نقصه هو أن كثيرًا من الأطعمة تحتوي على القليل منه أو لا تحتوي عليه أصلاً والقليل من الأغذية تقوي بإضافته إليها ماعدا الحليب، وكثير من الناس فوق الخمسين لا يتناولون الحليب.

أما السبب الثاني لنقص الفيتامين هو قلق كبار السن وارتداؤهم الملابس الثقيلة التي تقي من أشعة الشمس وهذه تمنع تكون الفيتامين في الجلد.

وأوضحت انه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس تقوم الأشعة فوق البنفسجية والمسماة الأشعة القصيرة باختراق الجلد وتقوم بتحويل المادة الأولية (المولد) إلى فيتامين (د) والذي يتم تنشيطه في الكبد أولا ثم في الكليتين، أما مدى الاحتياج والكيفية التي يتم الحصول بها على أشعة الشمس فإن ذلك يعتمد على وقت التعرض في اليوم وعلى أي فصل من فصول السنة وعلى مكان السكن وعلى السهولة التي يمكن أن يتعرض فيها للشمس.

(صبايا ستايل)