جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لماذا يُصاب مرضى السكري بالفشل الكلوي؟
dreamstime_xs_2164259-300x234

لماذا يُصاب مرضى السكري بالفشل الكلوي؟

من أولى مسببات الفشل الكلوي عدم التحكم بمرض السكري ومعالجته الى جانب أن 40% من حالات الفشل الكلوي سببها أساساً مرض السكري، حيث يجبر مريض السكري بأن يخضع لغسيل الكلى.
اعتلال الكلى قد لا يشعر به المريض لأنه لا يسبب له الألم وليس لديه أعراض واضحة بل تكون كضربة مفاجئة له في حين أن بعض الأشخاص يشعرون بالإرهاق السريع عند قيامهم بأي نشاط بالاضافة إلى الغثيان أو الحاجة المستمرة للتقيؤ.

الكلى وأهميتها في الجسم

تعمل الكلى كمصاف لتنقية الدم من السموم الضارة فيدخل اليها عبر أوعية دموية أي الأنابيب التي تصاب بانسداد في مرحلة ما، فلا تعود قادرة على تصفية الدم بشكل صحيح فتذهب البروتينات التي يحتاجها الجسم الى البول بدلاً من ذهابها الى الدم وهذا ما يعرف بزلال البول عند مريض السكري. ومن المهم جداً أن يحافظ مريض السكري على مستوى السكر التراكمي في الدم كما المحافظة على ضغطه منخفضاً من أجل تقليل فرصة الاعتلال الكلوي.

التدخين والسكري

من الجدير بالذكر أن المدخنين هم من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالفشل الكلوي وأما الأقل إصابة بهذا المرض فهم الأشخاص الذين يهتمون بالرياضة لأنهم ينتبهون لصحتهم ولنظامهم الغذائي كما الى كمية السكر التي يتناولونها من أجل الحفاظ على معدل سكر مناسب في الدم.