جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ليست كلّ الدهون ضارَّة بصحّتكم..
ليست كلّ الدهون ضارَّة بصحّتكم.. اكتشفوا الانواع المفيدة!

ليست كلّ الدهون ضارَّة بصحّتكم..

مما لا شك فيه أن جميع المأكولات تحتوي على نسب من الدهون وان كانت مختلفة بين نوع وآخر. وفي حين أن بعضها تحتوي على دهون مضرّة للصحة، يحتوي قسم آخر على دهون غاذئية مفيدة لصحة الانسان، ويجب الاعتماد عليها نظراً للفوائد الجمّة التي تعود بها. ومن هنا يشدد أخصائيو التغذية على ضرورة عدم تجنب الدهون كليّاً في النظام الغذائي، خصوصاً وأن بعضها تفيد الصحة. ولذلك سنقدم لكم عدداً من أنواع الدهون الغذائية التي يجب اختيارها.

أنواع الدهون الغذائية التي يجب اختيارها

– الدهون الغذائية هي واحدة من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها في النظام الغذائي نظراً لما تعود به من ايجابية على الصحة.

– الدهون غير المشبعة الأحادية الذي يمكن أن نجده في الأطعمة والزيوت ويساعد هذا النوع من الدهون على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم، وهو ما قد يقلل خطورة الإصابة بمرض القلب. كما وأن الدهون غير المشبعة الأحادية قد تكون مفيدة لمستويات الأنسولين والسيطرة على سكر الدم، خصوصاً للأشخاص المصابين بمرض السكري من الدرجة الثانية.

– الدهون غير المشبعة المتعددة والذي يمكن أن نجده في الأطعمة والزيوت النباتية والذي يعمل بدوره أيضاً على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم، وهو ما قد يقلل خطورة الإصابة بمرض القلب، ويقلل من خطورة الاصابة بداء السكري من النوع الثاني.

– الأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة بشكل خاص لصحة القلب، وهي الدهون الموجودة في بعض أنواع الأسماك الدهنية، تقلّل خطورة الاصابة بمرض الشريان التاجي، وتحمي من عدم انتظام ضربات القلب وتساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

(صحتي)