جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / مؤسسة الرائد تكرم الكاتبة الجزائرية آسيــا الـود على إصدارها الجديد: “جواز سفر للمسجد الأقصى”
IMG-20240223-WA0033

مؤسسة الرائد تكرم الكاتبة الجزائرية آسيــا الـود على إصدارها الجديد: “جواز سفر للمسجد الأقصى”

 

Lebanon On Time –

عقدت مؤسسة الرائد في طرابلس على مدار يومين  ندوة دولية بعنوان: “الطريق إلى صناعة الوعي المقدسي وواجب السعي”، للاحتفاء بالإصدار المتميز للكاتبة الجزائرية آسيـا الـود بعنوان “جواز سفر للمسجد الأقصى”. برعاية وحضور الأمينة العامة للاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية البروفيسور سرور طالبي ومدير جامعة القدس المفتوحة البروفيسور يوسف ذياب عواد، بإدارة رئيسة مؤسسة الرائد الأستاذة فاطمة الزهرة رابط، وبمشاركة أساتذة وباحثين وناشطين من عدة جامعات وهيئات في لبنان، الجزائر، فلسطين، الأردن وألمانيا.

في البداية، نوهت رئيسة المؤسسة إلى المجهودات الجبارة والعصامية للأستاذة آسيا الود والتي دامت لأكثر من ثماني سنوات في رحلة من البحث والتمحيص في بيانات ووثائق عن المسجد الأقصى، وهذا لمحو المغالطات وتصويب المعلومات والمدركات حوله. كما شددت على أهمية اعتماد هذا الإصدار في كل بيت، للأسرة عموما وللنشء الصاعد خصوصا، وليكون مرجعا معتمدا في مكتباتنا الأكاديمية وبذرة طيبة في حقل الأبحاث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.
ثم عرجت الأستاذة الود خلال الندوة على بعض محاور الكتاب كمثل مكانة المسجد الأقصى في القرآن الكريم والسنة، وعلاقة الأرض المقدسة بالأنبياء، وعلاقة الصحابة والتابعين بالمسجد الأقصى، بالإضافة إلى العلاقـة بين المساجد الثلاثة المقدًّسة، ومكان وجغرافية المسجد الأقصى، معالمه، بياناته، مستويات البناء فيه، ورحلة الإسراء والمعراج، قصة حارة المغاربة، خصائص الأرض المقدّسة، مخططات ومشاريع اليهود في التهويد، وأخيرا صناعة الوعي وواجب السعي.
ولتنوع المحاور فقد ساد الندوة جو من الطرح الأكاديمي النابع من عديد التخصصات، وكذا جو من السمو الروحي والإيماني، مع طرح واقعي وميداني يبين إيمان الحاضرين بواجب السعي.
تخلل الندوة مداخلات وتوصيات من الأساتذة والمتخصصين، منها حث الكاتبة على مواصلة المسيرة في هذا المجال خاصة وأن مكتباتنا تعاني ركودا جليا فيه. واقتراح نشاطات أكاديمية ومسابقات، منها مسابقة أفضل مقال أكاديمي عن القضية الفلسطينية لتعزيز النشر العلمي حولها.
بالإضافة إلى ذلك، فقد عرضت الأستاذة رابط مشاريع الرائد كمشروع منصة الخريجين، مشروع تمكين المرأة، مشروع منتدى أسرتي، مشروع التكوين والتدريب، مشروع نشء الرائد. كما أعلنت عن إطلاق مشروع “المعراج” والذي سيكون منبرا لكل الأحرار والعاملين لفلسطين.
وفي الأخير، تم تكريم الأستاذة آسيـا الـود ، ومنحها العضوية الشرفية في مؤسسة الرائد، ومشروع المعراج. وحث الحضور على ترقب الطبعة الثانية من كتابها “جواز سفر للمسجد الأقصى” وكذا النسخة الانجليزية منه.