جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / مؤسسة معوض تفتح ابواب التصدير الى اوروبا امام مزارعي البطاطا
IMG-20180711-WA0012

مؤسسة معوض تفتح ابواب التصدير الى اوروبا امام مزارعي البطاطا

زيارة الديبلوماسية الهولندية سيغريد كاغ لحرم مؤسسة رينه معوض في مجدليا
زارت وزيرة التجارة الدولية والتعاون الإنمائي الهولندية سيغريد كاغ يرافقها السفير الهولندي في لبنان يان والتمانز، مركز مؤسسة رينه معوّض في مجدليا – قضاء زغرتا. وذلك نهار الأربعاء ١١ تموز ٢٠١٨، بحضور المدير التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ميشال معوّض ومؤسس شركة “ضاهر للاغذية” النائب ميشال ضاهر.

وتأتي هذه الزيارة في سياق المشروع المموّل من السفارة الهولندية والمنفذ من قبل مؤسسة رينه معوض الذي يُعنى بزراعة البطاطا اللبنانية والذي نتج عنه تصدير البطاطا اللبنانية للمرّة الأولى إلى أسواق الاتحاد الأوروبي في شهر أيّار الماضي.

في تفاصيل هذا المشروع، ونتيجة منع سابق كان قد فُرضَ على البطاطا اللبنانية، مُنع تصديرها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. منذ حوالي السبع سنوات، عملت وزارة الزراعة على إزالة المنع من خلال إرساء برنامج يقضي بمسح الأراضي المزروعة وإظهار خلوّ البطاطا اللبنانية من الأمراض التي كانت مصابة فيها في السابق، وذلك انطلاقا من وجود اتفاقية تسمح للبنان بتصدير البطاطا سنويا شرط أن تكون مطابقة للمواصفات الأوروبية إلى دول الاتحاد الأوروبي. غير أن لبنان لم يتمكّن حينها من تحقيق هذه الخطوة.

في هذا الإطار، وقبل انتهاء مهلة الاتفاقية بأشهر قليلة، انكبّت مؤسسة رينه معوض، بالتعاون مع السفارة الهولندية في لبنان ومع شركات وخبراء هولنديين، على العمل من أجل تحقيق هذا الهدف وإدخال البطاطا اللبنانية للمرة الأولى إلى أسواق الاتحاد الأوروبي قبل انقضاء المهلة المذكورة. ففي إطار سعيها الدائم لتثبيت اللبناني في أرضه وإرساء دعائم الاستقرار المجتمعي للمزارعين كي يعيشوا بكرامة وعدالة اجتماعية، وإيمانًا منها بجودة الإنتاج اللبناني ونقله إلى انحاء العالم كافّة، نفّذت مؤسسة رينه معوض مشروع “تنمية زراعة البطاطا والخضار الورقية لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية” المموّل من سفارة هولندا في لبنان، بالتعاون مع مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في العبدة، عكار. يهدف المشروع إلى تحسين تقنيات زراعة البطاطا والخضار الورقية في محافظة عكار، وإلى تسهيل تصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية خاصة، خصوصا في ظل وجود الاتفاقية التي تسمح بذلك.

أمّا الجزء الثاني من المشروع، فهو عبارة عن عقود مسبقة أبرمت بين المزارعين وبين شركة “ضاهر للأغذية” التي يمكلها الضاهر. وتأتي هذه المبادرة في سياق المشروع نفسه الذي يعنى بتنمية زراعة البطاطا والخضار الورقية لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية. تهدف هذه المبادرة التي أطلقتها مؤسسة رينه معوض إلى ضمان حقوق المزارعين من خلال تأمين تصريف إنتاجهم الزراعي بأسعار يتم تحديدها مسبقًا، توفّر عليهم عناء التأثر بأسعار السوق التي غالبا ما تكون غير وافية.
الزيارة
اطلع الوفد على نشاطات المؤسسة حيث قدم المدير العام لـ”مؤسسة رينه معوض” نبيل معوض نبذة عن تاريخ المؤسسة والمشاريع التي تقوم بها بالاضافة الى الاهداف التي تسعى الى تحقيقها، كما جرى عرض مفصّل عن مشروع “تنمية زراعة البطاطا والخضار الورقية لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية” الممول من سفارة هولندا في لبنان بالتعاون مع مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في العبدة – عكار والتي تجحت مؤسسة رينه معوض من خلاله في إدخال البطاطا اللبنانية الى اسواق الاتحاد الاوروبي.
وكانت كلمة ترحيبية لمعوض، اكد من خلالها ان “مؤسسة رينه معوض” تسعى عبر هذا المشروع الى تأسيس نهج وذهنية جديدين، اذ ان هذه التجربة النموذجية الناجحة بتصدير البطاطا اللبنانية الى دول الاتحاد الاوروبي ساهمت في خلق نموذج اقتصادي زراعي جديد داخل اسواق جديدة، كما ساهمت في فتح آفاق جديدة للمزارع اللبناني.
معوض اعرب عن فخره لنجاح هذا المشروع، شاكرا الجهود التي بذلتها السفارة الهولندية في لبنان في سبيل انجاحه.
من جهتها أبدت الوزيرة كاغ سعادتها بالنجاح الذي احرزته “مؤسسة رينه معوض”، مثنية على العمل الانمائي الذي تقوم به المؤسسة والنظرة الانمائية التي تملكها.
كاغ شددت على اهمية مشروع تصدير البطاطا لما له من تأثير على الاقتصاد اللبناني، مؤكدة على دوام دعم المملكة الهولندية للبنان واقتصاده.
واضافت: “هذه ليست سوى البداية، على امل ان تجمعنا مشاريع اخرى في المستقبل”.

الى ذلك، استلم المزارعون شيكات من قبل الضاهر، وذلك مقابل بيعهم المحصول الزراعي لشركته “ضاهر للأغذية” بموجب العقود المسبقة. واتخذت الصور التذكارية.

وفي الختام تذوق الحاضرون البطاطا العكّارية، من ثم جرى حفل غداء للمناسبة.

IMG-20180711-WA0017

IMG-20180711-WA0016

IMG-20180711-WA0015

IMG-20180711-WA0014

IMG-20180711-WA0013

IMG-20180711-WA0012