جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ماذا تخطط تركيا لغاز المتوسط؟
تركيا

ماذا تخطط تركيا لغاز المتوسط؟

كشفت صحيفة “غريك ريبورتر” اليونانية، خططا تركية للاستيلاء على حقول الغاز، قبالة السواحل القبرصية واليونانية، وذلك بعد أشهر من التصعيد التركي للأزمة في تلك المنطقة، من خلال عمليات تنقيب غير شرعية عن الغاز.
وقدمت شركة البترول الحكومية التركية طلبا للقوات البحرية لتأمين عملية البدء بإجراء البحوث الزلزالية في منطقة بين جزيرتي رودوس وكاستلوريزو اليونانيتين، بعد الـ15 من آب المقبل.
وتتوقع الشركة التركية أن تكون مهمة سفينة الأبحاث التركية “أوروك ريس” في بحر مرمرة قد اكتملت وقتها، وأن تنتقل إلى شرق البحر المتوسط في نهاية الشهر المقبل.
وكانت تركيا قد بدأت معركة التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط قبل نحو عامين، مع إعلان وزارة الطاقة عزمها حفر أول بئر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.
وخلال العام نفسه، بدأت سفينتان تركيتان مهامهما الأولية للبحث والحفر، أما عمليات التنقيب فبدأتها سفينة “الفاتح” التركية في تشرين الاول الماضي، وسفينة “ياووز”، في حزيران من العام الحالي، في مناطق تابعة لجمهورية شمال قبرص التركية.
وخلال تموز الجاري، صعدت تركيا لهجتها تجاه أوروبا، وتوعدت بإرسال سفينة تنقيب رابعة إلى المنطقة، لكنها بعد أيام تراجعت عن موقفها هذا.