جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أنشطة إجتماعية و مناسبات / “مركز الصفدي الثقافي” يوقّع و”معهد أمرة يونس الثقافي التركي” بروتوكول تعاون للتبادل الثقافي..
Photo 1

“مركز الصفدي الثقافي” يوقّع و”معهد أمرة يونس الثقافي التركي” بروتوكول تعاون للتبادل الثقافي..

 

برعاية وحضور سفير تركيا في لبنان السيد تشغاطاي أرجييس، وقّع “مركز الصفدي الثقافي” بروتوكول تعاون و”معهد يونس أمرة الثقافي التركي في بيروت” بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين الطرفين ومن خلال تنظيم نشاطات ثنائية وتوفير حصص لتعلّم اللغة التركية لسكان طرابلس والشمال.

حضر التوقيع الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالدكتور صفوان ضناوي، الوزير محمد كبارة ممثلاً بالسيد سامي رضا، النائب خضر حبيب ممثلا بعقيلته فاديا، النائب محمد الصفدي وعقيلته نائب رئيس “مركز الصفدي الثقافي” فيولات الصفدي، الوزير السابق عمر مسقاوي، اللواء اشرف ريفي ممثلاً بالدكتور سعد الدين فاخوري، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس جمعية الصداقة التركية – اللبنانية الدكتور صفوان ضناوي، عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور خالد تدمري، الدكتور جان جبور، الدكتور رضوان مولوي، مديرة المركز السيدة نادين العلي عمران، ومن الجانب التركي كل من مدير مركز “أمرة يونس الثقافي التركي” رها ارموجو، ومدير رئاسة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التابعة للجمهورية التركية سرهات كوتشكورت، وحشد من المهتمين.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والتركي، رحبت رئيسة قطاع الاعلام والتواصل السيدة آمال الياس سليمان بالحضور مشدّدة على “اهمية البروتوكول الذي يهدف الى تدريس اللغة التركية والذي يحضّر له الجانبان منذ مدة ليست بقصيرة” منوّهة بـ “الجهد المبذول من قبل مدير “معهد يونس أمرة ” لتنشيط هذا التعاون”.

من جهته، شكر ارموجو “كل من ساهم في تحقيق هذا التعاون” مشيرا الى ان “المعهد لديه اكثر من خمسين فرعا حول العالم” موضحًا انه “اول فرع للمركز في شمال لبنان”. وأكدّ ارموجو ان “المعهد يتطلع الى استكمال نشاطاته بالتعاون مع “مركز الصفدي الثقافي””.

بدوره، اعتبر سفير تركيا في لبنان السيد تشغاطاي أرجييس، ان “افتتاح فرع للمعهد في طرابلس خطوة تاريخية ومهمة جدًا من اجل تمتين العلاقات بين البلدين في ظل الظروف الصعبة”، مؤكدا انه “سعى جاهدا لتحقيق هذا الحلم منذ اكثر من عامين” معبّرا عن “سروره بهذا التعاون لا سيما انه تحقق قبل مغادرته لبنان”. واعتبر ارجييس ان “هدف معهد أمرة يونس الثقافي التركي” هو تعليم اللغة والثقافة والتاريخ التركي”، مؤكدا ان “طرابلس وضواحيها  ستتمكن من الاستفادة منه”، شاكرا جهود الوزير محمد الصفدي في هذا الإطار.

وفي كلمتها، شدّدت السيدة فيولات الصفدي على “أهمية افتتاح مركز لتعليم اللغة التركية في “مركز الصفدي الثقافي” لتمتين العلاقة بين تركيا ولبنان في ظل الاجواء الضبابية التي عاشها الشعب اللبناني بحزن وبأسف كبيرين خلال الاسبوع المنصرم”، مشيرة الى ان “الظروف تعيدنا دائما الى الوراء كلما تقدمنا خطوة الى الأمام”. وتمنّت الصفدي ان “تمرّ هذه المرحلة الصعبة بخير حتى تبقى طرابلس مدينة العلم والعلماء ويبقى هذا المركز صرحا ثقافيا وفسحة أمل لكل الطرابلسيين”. ووعدت بتوقيع عدة بروتوكولات في السنة المقبلة اضافة الى نشاطات ثقافية متنوعة، شاكرة “ثقة السفارة التركية و”معهد أمرة يونس الثقافي التركي” بـ “مركز الصفدي الثقافي””.

من ناحيته، أشار النائب محمد الصفدي في كلمة مقتضبة الى ان “علاقة طرابلس بتركيا قديمة جدا” منوّهًا بـ”جهود السفير التركي لإعادة اللحمة الى العلاقات بين البلدين”، ومتمنيًا عليه ان “يتابع كافة النشاطات حتى بعد انتهاء مهامه ومغادرته لبنان في شباط المقبل”.

وفي الختام، وقّعت من جانب “مركز الصفدي الثقافي ” مديرته نادين العلي عمران، ومن جانب “معهد أمرة يونس الثقافي التركي” مديره رها ارموجو، بروتوكول التعاون بينهما، تلاها مائدة للمطبخ التركي تذوّقها الحضور.

 

Photo 2