جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / مركز الوساطة والتحكيم في جامعة المدينة والمجلس الدولي للتحكيم … شراكة استراتيجية لتعزيز ثقافة حل النزاعات سلميًا
IMG-20240224-WA0054

مركز الوساطة والتحكيم في جامعة المدينة والمجلس الدولي للتحكيم … شراكة استراتيجية لتعزيز ثقافة حل النزاعات سلميًا

 

Lebanon On Time-

التقى د. ادغار رزق، رئيس جامعة المدينة، بنخبة من المحامين من حملة الإجازة و الدكتوراه في الحقوق، في ندوة حول الوسائل البديلة لحل النزاعات، مثل الوساطة و التحكيم. في فندق ارجان روتانا – الروشة.

وخلال الندوة، ناقش الحضور توجه الشركات و الهيئات الاقتصادية و الاستثمارية في العالم إلى اشتراط عدم اللجوء إلى المحاكم الوطنية في حال نشوء نزاع، و اعتماد الوسائل البديلة.

كما ركزت الندوة على دعم الدول و المؤسسات الدولية لهذه الطرق الموازية للقضاء، من خلال تشريعات و اتفاقيات دولية.

في لبنان، يرعى قانون أصول المحاكمات المدنية و قوانين أخرى أحكام التحكيم، بينما ينتظر قانونا الوساطة القضائي و الاتفاقي صدور المراسيم التنظيمية الخاصة بهما.

وتجسيداً لأهمية هذه الوسائل البديلة، تم تأسيس مركز الوساطة و التحكيم كأول مركز جامعي متخصص يقدم برامج في الوساطة و التحكيم، و ذلك من خلال شراكة استراتيجية بين جامعة المدينة و المجلس الدولي للتحكيم انترناشونال كاونسيل لبنان.

يهدف المركز إلى الجمع بين المعارف القانونية و المهارات التقنية و التدريب العملي، باعتماده برامج تتضمن أحدث ما وصلت اليه هذه الطرق الموازية للقضاء محليا و دوليا.

وحرصاً على نشر ثقافة هذه الوسائل البديلة، ستعقد جامعة المدينة سلسلة ندوات في مختلف فروعها في المستقبل القريب.

كما سيعقد المركز ندوة تفاعلية عن قوانين التحكيم والوساطة في لبنان بعنوان “اساسيات الوسائل البديلة لحل النزاعات” وذلك نهار الخميس 29 شباط من الساعة 4 مساءً لغاية الساعة 6 مساءً في جالاكسي كومبلكس – فرن الشباك – تقاطع غاليري سمعان – طابق السينما.

IMG-20240224-WA0054 IMG-20240224-WA0056 IMG-20240224-WA0055