جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / مطر لـ”اللواء”: الدور القطري ليس جديدا على لبنان
IMG-20230911-WA0036

مطر لـ”اللواء”: الدور القطري ليس جديدا على لبنان

 

Lebanon On Time –

اكد النائب إيهاب مطر لـ«اللواء» ان الدور القطري ليس جديدا على لبنان، بل انه أنتج في احدى مراحله حلّا باسم «اتفاق الدوحة» الذي أرسى معادلة سياسية – دستورية ملتبسة بالنسبة للبنانيين.

وإذ اعتبر ان كثيرون يربطون بين الدور القطري وارتفاع حظوظ العماد جوزيف عون، أشار الى ان الأيام القليلة المقبلة ستظهر صحته أو خطأه، وفقا لحراك اللجنة الخماسية في نيويورك والفاتيكان.

ولفت مطر الى ان ثمة تطورات إقليمية لا بد من مراقبتها جيدا من الصفقة الأميركية – الإيرانية الأخيرة، وشدّد على انها ستكون لها تداعيات سياسية في أكثر من إتجاه، كذلك بالنسبة لزيارة الوفد الحوثي الى الرياض بما تمثله من اختبار حقيقي لمتانة التفاهم السعودي – الإيراني المفترض أن يشمل لاحقا معظم وربما كل الملفات الإقليمية الساخنة.
أما على صعيد ما يُحكى عن خيار ثالث وتخلّي «الثنائي الشيعي» عن مرشحه يقول مطر: «حتى الآن لا يبدو أن الثنائي بوارد التخلّي عن سليمان فرنجية، إلّا إذا كان الخيار الثالث هو ديمومة الشغور الذي من شأنه أن يؤدي تلقائيا الى انفلاش الخراب على ما تبقّى من مؤسسات الدولة، لنصل الى لحظة كيانية تُطرح فيها مشاريع تأسيسية جديدة للبنان، الذي تم العمل على تغيير معالمه كثيرا، اجتماعيا وثقافيا، ليدخل النزوح السوري بموجاته المتعددة على الصورة فيزداد الخطر على الجميع».

وختم قائلا: «الأسلم أن نفترض أن الثنائي، ولنقل «حزب الله» للدقة، يريد فرنجية رئيسا وفقا لمنطقه المعلن، بأنه يريد في بعبدا من لا يطعنه في الظهر. فيكون فرنجية بذلك ليس إسما بل تجسيدا لمواصفات محددة، قد يكون «العنصر السوري» مهما فيها، لما سيشكّله أي حل في سوريا من انعكاسات على لبنان، وخصوصا على «حزب الله» وعشرات الآلاف من مقاتليه هناك وعلى «البيئة الحاضنة» له في الداخل اللبناني، لكن تبقى خواتيم الأمور رهنا بـ«صاعق» خارجي يقلب الأمور ويبدّل الأولويات».