جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / مظاهرات العراق تتجدد.. والسلطات تطلق سراح 336 معتقلا
1033835266

مظاهرات العراق تتجدد.. والسلطات تطلق سراح 336 معتقلا

خرج المئات من أهالي البصرة، اليوم الجمعة، بتظاهرة جديدة أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل وإقالة المحافظ أسعد العيداني ومديري الدوائر الحكومية بالمحافظة.

كما تظاهر العشرات من المواطنين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، احتجاجاً على تردي واقع الخدمات ومطالبة الحكومتين المركزية والمحلية بالنظر إلى معاناتهم في ظل الظروف الحالية وتوفير فرص العمل.

كذلك، أغلق متظاهرون طريقاً رئيسياً في محافظة ميسان يؤدي إلى منفذ الشيب الحدودي مع إيران، حيث تجمع المحتجون في منطقة المشرح جنوب مدينة العمارة، وأوقفوا حركة المرور لبضع ساعات باتجاه المنفذ.

وانطلقت أيضاً تظاهرات في محافظة ذي قار، وسط إجراءات أمنية مشددة مع قطع الطرق المؤدية لمجلس المحافظة.

وفي وقت سابق، دعا ناشطون إلى الخروج بمظاهرات موحدة عقب صلاة الجمعة في محافظات وسط العراق وجنوبه، احتجاجاً على تردي الأوضاع الإقتصادية والخدمات وتفشي البطالة والفساد.

واليوم، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق أنه تم الإفراج عن 336 معتقلا على خلفية التظاهرات الأخيرة في محافظات النجف والمثنى وميسان، وذلك وفقا لآخر إحصائية وردت من فرق الرصد التابعة للمفوضية.

واشنطن: نؤيد حق المتظاهرين

وفي المواقف، أكدت الولايات المتحدة دعمها لحق العراقيين فى التظاهر السلمي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت، في مؤتمر صحفي: “ندعم حق الناس في التظاهر السلمي، بالطبع نفهم أن حالات انقطاع الكهرباء ونقص الوقود هي أمور مزعجة”.

وأضافت: “الحكومة العراقية قالت إنها حريصة على حق المواطنين في التظاهر، وأكدت عزمها على فعل المزيد لمعالجة مشاكل المحتجين، بما في ذلك النقص بالخدمات والكهرباء والفرص الاقتصادية أيضا”.