جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / معلومات عن “خلية إيرانية” حاولت تنفيذ عمليات اغتيال في اسطنبول
turkey(1)

معلومات عن “خلية إيرانية” حاولت تنفيذ عمليات اغتيال في اسطنبول

نشرت صحيفة تركية صوراً وتفاصيلاً جديدة بخصوص محاولة خلية إيرانية تنفيذ عمليات اغتيال بحق إسرائيليين في اسطنبول.

وكتبت صحيفة “صباح” التركية في تقرير لها، أمس الأحد، أنه “تم الكشف عن أن أعضاء خلية الاغتيال الإيرانية، الذين استقروا في الفندق الذي كان يقيم فيه القنصل الإسرائيلي السابق يوسف ليفي سفاري في منطقة بيوغلو، خططوا لخطفه وإعدامه في اسطنبول سفاري، ثم خططوا لشن هجوم على سياح إسرائيليين”.

وأضافت الصحيفة أنه “تم فك شفرة خلية الاغتيال، المكونة من 8 مواطنين إيرانيين، من قبل مديرية فرع المخابرات التابعة لجهاز المخابرات الوطنية (MIT) وشرطة إسطنبول”.

وتم تفكيك الخلية من خلال عملية أمنية. وحسب الادعاءات، “بدأت الخلية بسلسلة اغتيالات في العاصمة الإيرانية طهران، حيث يزعم أنها قتلت بعض ضباط الحرس الثوري الإيراني”.

ومؤخراً، قتل أحد كبار مسؤولي الوحدة 84 في الحرس الثوري الإيراني العقيد حسن سياد هديي، ليكون ضمن سلسلة اغتيالات نفذتها الخلية.

واكتشف معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا ومخابرات شرطة اسطنبول، أن أعضاء “خلية الاغتيال” قدموا إلى اسطنبول في تواريخ مختلفة والتقوا سرا.

إلى ذلك، قام وفد من السياح الإسرائيلي بالحجز في فندق بمنطقة تقسيم للإقامة تحت اسم الفريق الصيني “Team Chinesee”. وأثناء عملية التسجيل في الفندق، بدأ المواطن الإسرائيلي أوفيك س. بالبكاء قائلاً إنه “تلقى مكالمة هاتفية تخبره أنه سيتم اغتياله على يد إيرانيين”.

وبعد مناقشة الوضع مع مسؤولي الفندق، تمت تهدئة وفد السياح الإسرائيليين، واجتمع أشخاص أتوا إلى الفندق بسيارة فيتو مع الوفد، وبعد هذا الاجتماع هدأت المجموعة واستراحت في الغرف التي حجزوها.

وتم ملاحقة الإيرانيين الذين خططوا لعملية الاغتيال، وتنفيذ عملية ضدهم من طرف شرطة استخبارات الأمن في اسطنبول، حيث ثبت أن هدفهم الأول كان القنصل العام السابق لإسطنبول يوسف ليفي سفاري، وهدفهم الثاني هو التحضير لاغتيال سياح إسرائيليين.