جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / معوض يقارب الخمسين… وبارود يحضر بصوت واحد!
IMG-20221107-WA0018

معوض يقارب الخمسين… وبارود يحضر بصوت واحد!

 

جوزاف وهبي – خاص Lebanon On Time –

عدّة دلالات حملتها صندوقة الإقتراع في الجولة الخامسة من عملية إنتخاب رئيس جديد للجمهورية يملأ الفراغ ويتجه بالبلد الى برّ الأمان:
-المرشح ميشال معوض قارب الخمسين صوتاً، مع حصوله على 44 صوتاً في الجلسة، يضاف إليهم 5 غائبين مؤيّدين له.
وهذه الزيادة في الأصوات قد تأتّت من مستقلين ومن تفكّك كتلة التغييريين الذين لم يعطوا سوى 6 أصوات لعصام خليفة (لماذا اللعب بصورة هذه الهامة الفكرية؟) بمعنى أنّ عدداّ من السبعة الباقين قد انتقلوا الى تأييد معوض.
-جبران باسيل المسافر الى قطر، والذي هوّل بتسمية مرشح خاص بالتيّار، عاد والتزم بالورقة البيضاء (47) مع نواب حزب الله وحركة أمل، فيما خرج عن الطاعة نائب الرئيس الياس بو صعب الذي يبدو أنّه قد أعطى صوته للوزير السابق زياد بارود، وهو حضور له غير موفّق كمرشح محتمل للرئاسة.وقد عبّر بارود عن إستيائه من ذلك بتصريحه “أودّ أن أفترض حسن نيّة الصوت الكريم، ولكنني لست معنيّاً بترشيح لم أعلنه حتى اللحظة.الرماديّة لن تكون في قاموسي.الترشح يكون صريحاً ومباشراً أو لا يكون.في ظلّ انقسام عامودي وتحدّيات هائلة، أبعد من الشخص، كائناً من كان، النجاح في المهمة الجامعة””.
-الغياب المستمرّ للمرشح سليمان فرنجيه عن المشهد الإنتخابي المباشر، بانتظار “رضى” لم يأتِ من باسيل..وبانتظار “وعد صادق” لم يأتِ أيضاً من حزب الله!
-نواب “تكتل الاعتدال الوطني” لا يزالون يراوحون في تسمية “لبنان الجديد”، بالترافق مع خطابات مبهمة أقرب الى الثرثرة، وآخرها ما برز من تضارب في المواقف بين أمين سرّ التكتل هادي حبيش الذي أفصح عن دعم معوض، وبين النائب وليد البعريني الذي أوضح “أنّ كلام حبيش يعنيه وحده ولا يمثّل مواقف نواب التكتل”!
أمّا باقي الأصوات ال 108 فقد توزّعت بين “لأجل لبنان” (النائب كريم كبارة) وزياد حايك وورقة ملغاة..وإلى جلسة سادسة يوم الخميس القادم، علّ الاتصالات والجهود القائمة تفتح ثغرة في الجدار المسدود!