جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / نزيف الأنف.. هذا ما قد يؤشّر إليه
7669846-1948186348-349x200

نزيف الأنف.. هذا ما قد يؤشّر إليه

درس أطباء بريطانيون علامات الأمراض الخطيرة، واتضح لهم أن نزيف الدم من الأنف قد يكون إشارة لارتفاع ضغط الدم القاتل، وخصوصا إذا كان النزيف يتكرر بشكلٍ دائم.
ويُشار إلى أنّ ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدّي إلى الوفاة. والمشكلة الرئيسة لهذا المرض تكمن في عدم ظهور أعراضٍ مميّزة، حتى أن الكثير من المصابين لا يعرفون خطورته.
ويعتقد المُصاب في البداية أن ما يشعر به ناتج عن الإرهاق، حتّى أنّ تكرار نزيف الدم من الأنف لا يدفع المريض لمراجعة الطبيب، مع أن الأطباء يؤكدون ضرورة الانتباه لهذه الأعراض خصوصا، لأن هذه الظاهرة قد تكون إشارة لوجود شكل قاتل من ضغط الدم.
وقد كشف عاملون في المملكة المتحدة أن حالات نزيف الدم من الأنف المثبتة في السجلات الطبية لوحظت لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن تكرار النزيف دليل على ارتفاع ضغط الدم من جانب وانخفاض سرعة تخثر الدم من جانب آخر.
وهذا يمهد لترسب الكوليسترول في الشرايين مسبّبا ضيقها وبالتالي سوء إمدادات الدم. وإن عدم الاهتمام بهذه الأعراض قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
كما يشير الخفقان والصداع ومشاكل البصر وضيق التنفس وآلام في الصدر والبطن إلى ارتفاع ضغط الدم. إن وجود أي من هذه الأعراض، يحتم على الشخص الذهاب فورا إلى الطبيب.