جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / نصائح غذائية مهمة للوقاية من هشاشة العظام
Osteoporosis22

نصائح غذائية مهمة للوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام ويعمل على فقدان الكثافة والأنسجة الخاصة بالعظام، فعلى الرغم من أن كل شخص يفقد بعضاً من كثافة العظام مع التقدم في السن، إلا أنه في بعض الحالات يحدث بشكل أكبر من المعتاد، وهو ما يؤدى إلى هشاشة العظام.ولكن هل تعرف أنك يمكن أن تقلل من خطر فقدان العظام عن طريق تناول الأطعمة التي تجعل العظام صحية وقوية بجانب تناول المكملات الغذائية.
نصائح للوقاية من هشاشة العظام من خلال النظام الغذائي:

1- الكالسيوم
يساعد الكالسيوم فى الحفاظ على صحة العظام، حيث إن الكالسيوم هو المعدن الأساسي لجسمك، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الحليب والجبن والزبادي، الخضراوات الخضراء، اللوز، الأسماك المعلبة مع العظام (سمك السلمون والسردين).

2- البروتين
مصادر البروتين تشمل:
اللحوم والدواجن والبيض والأسماك.
المكسرات والبذور.
منتجات الألبان.
البقوليات.

3- فيتامين د
بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين، فإن الجسم يحتاج إلى فيتامين (د) لجعل العظام قوية، فالبالغون الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً يحتاجون من 400-800 وحدات دولية من فيتامين (د) والبالغون أكثر من 50 عاما يحتاجون من 800- 1000 وحدة دولية يوميا.

4- الفواكه والخضراوات
يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بك الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان واللحوم والفاصوليا والمكسرات والبذور، وبذلك تضمن حصولك على المعادن والفيتامينات اللازمة لبناء عظام قوية ومنع هشاشة العظام.