جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / نهرا استقبل وفدا صينيا رفيع المستوى
DSC_1611

نهرا استقبل وفدا صينيا رفيع المستوى

المحافظ نهرا للوفد الصيني: الشمال امن ومستقر، وأرض خصبة لاي استثمار.

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، وفدا من الحزب الشيوعي الصيني، برئاسة أمين لجنة الحزب لمحافظة جيانغ شي Lu Xin She، وضم مدير مكتب الشؤون الخارجية في محافظة جيانغ شي Zhao Hui ورجال اعمال واصحاب مؤسسات تجارية واعضاء من السفارة الصينية. ورافق الوفد النائب خضر حبيب ومستشار رئيس الحكومة سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة.

حضر اللقاء قائد سرية طرابلس في قوى الامن الداخلي العقيد عبد الناصر غمراوي، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات المنيه عماد مطر، رئيس قسم المحافظة لقمان الكردي، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم، مستشارا المحافظ الدكتور ماهر تميم والمحامي باخوس اجبع.

نهرا

ورحب المحافظ نهرا بالوفد الصيني، مشددا على مساهمته وتسهيله كل ما من شأنه تطوير وتعزيز العلاقات اللبنانية الصينية في المجالات كافة، والاستفادة من التجارب والخبرات الصينية الناجحة على الصعيد الصناعي والتقني والفني.

وأعرب عن سعادته بالزيارة و”بالاهتمام الذي تبديه جمهورية الصين في لبنان بشكل عام وبمحافظة الشمال بشكل خاص”، مؤكدا أن “طرابلس وكل المناطق الشمالية تتمتع باستقرار أمني ممتاز، وأرض هذه المناطق خصبة لاي استثمار ممكن ان تفكر به الصين على الصعد المختلفة، ومنذ شهرين او ثلاثة اشهر استقبلنا السفير الصيني في لبنان وكان له جولة في المدينة واطلع على المشاريع التي تقام من بنى تحتية ومرافق حيوية وغيرها، وقد عبر سعادته وسروره بالأوضاع الامنية والاجراءات المتخذة في طرابلس، ونقل هذا الامر الى حكومته في الصين العزيزة”.

أضاف: “أؤكد ان دولة الصين هي من الدول العظمى على الصعيد الديموغرافي والاقتصادي ولها تاريخ عظيم نفتخر به، ونثني اليوم على اللفتة التي تقوم بها حكومة الصين لارسالها هذا الوفد الكبير الذي يضم سياسيين واقتصاديين وكبار التجار لتعزيز التعاون معنا، لذا نحن نرحب بكم في بلدكم الثاني لبنان، ونعلن اننا على استعداد لدعم المشاريع المنوي تنفيذها في الشمال او المخطط لتنفيذها في المستقبل”.

وتابع: “نحن ومن خلال توجيهات رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يقدر دعمكم ووجودكم اليوم بيننا وبتوجهيات معالي وزير الداخلية نهاد المشنوق، نسعى لتأمين الراحة التامة لكم ونؤمن كل المتطلبات التي تحتاجونها، وبالمناسبة لا بد ان نشكر الرئيس الحريري على اهتمامه بمحافظة الشمال ومواكبته كل ما من شأنه تفعيل العجلة الاقتصادية وتنفيذ المشاريع الحيوية لابناء المحافظة، ووقوفه ودعمه المتواصل لطرابلس ومنطقة الشمال وترجم اليوم بوجود الوفد الصيني الرسمي والاقتصادي والذي يضم عددا كبيرا من رجال الاعمال وكبرى الشركات الصينية، وارحب باعضاء الوفد اللبناني الذي يرافق الوفد الصيني وخاصة الاستاذ عبد الغني كبارة والنائب خضر حبيب وكل اعضاء الوفد والاعلامي عبد الله بارودي وكل وسائل الاعلام اللبنانية والصينية”.

Lu Xin She
بدوره أعرب Lu Xin She عن سروره بالزيارة لمحافظة الشمال وبلقاء المحافظ نهرا، وقال: “يرافقني اليوم وفد تجاري من مقاطعة جيانغ شي، وكذلك عدد كبير من رجال الاعمال وكبار التجار في مقاطعتنا، ونيابة عن الوفد الصنيي والوفد الاقتصادي ووفد رجال الاعمال اعبر اليوم عن الشكر الكبير لحسن استقبالكم”.

أضاف: “كما قال سعادة المحافظ نهرا، ان العلاقات بين الصين ولبنان علاقة ممتازة جدا يتخللها تعاون ودي وعميق، فالجمهورية الصينية أرادت لبنان المعبر الاساسي لطريق الحرير، لنعمل معها و نتقاسم الثمار ونحقق المزيد من الارباح المشتركة والنظرة المشتركة، فمحافظة الشمال ولبنان في مكان وموقف ممتاز على طريق الحرير ونهتم بتعزيز التعاون بيننا في شتى المجالات”.

وتابع: “اظن ان اصدقائي اللبنانيين نادرا ما يستقبلون وفدا كبيرا بهذا الحجم، لذلك نحن نزور لبنان بهذا الوفد الكبير المكون من ثلاثة وفود مختلفة، لاننا وبكل بساطة نريد ان نعزز التعاون العملي مع الجانب اللبناني على ثلاثة مستويات، المستوى الاولى على صعيد الحزب الشيوعي الصيني لنعزز العلاقات السياسسية بين الدولتين، ثانيا تعزيز التعاون التجاري بيننا كرجال اعمال صينيين ولبنانيين، ثالثا تنفيذ مشاريع تجارية كبيرة بين البلدين تهم الشعبين”.

وأشار الى أنه “من بين رجال الاعمال المرافقين اليوم ممثلون عن شركات قوية في الصين وهم من الشركات ال 500 الكبرى في العالم والصين، بعضهم يتخصص في التقنية الهندسية وتعمل هذه الشركات على بناء الكثير من المشاريع الحيوية في العالم وبعض الشركات متخصصة في صناعة وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والمعلوماتية، وكذلك يرافقنا بعض المصرفيين، وكما شدد المحافظ نهرا في كلمته، حول التنسيق وتوحيد الافكار والمشاريع في محافظة الشمال، ونحن ندعم هذه المشاريع، وانا اعبر عن شكري وتقديري لهذا الرأي، ولكن معظم اصحاب الشركات المرافقة للوفد يزورون لبنان للمرة الاولى، لذلك ليس لديهم معرفة ناضجة عن طبيعته، فزيارتنا تهدف الى الاطمئنان عن احوال لبنان والمحافظة الشمالية لنجد فرص للتعاون وتنفيذ المشاريع الممكنة بيننا، لنتمكن في المستقبل القريب من تحقيق اهدافنا المشتركة”.

وختم:” كلمة المحافظ نهرا تعبر عن الصدق في التعاون، وزيارتنا لها اثر ايجابي في المستقبل، وانا على ثقة تامة اننا يجب ان نبذل الجهود المشتركة لتعميق التعاون ونحقق الانجازات المرغوبة منا ومنكم، واشكر سعادة المحافظ نهرا على حسن استقباله لنا للمرة الثانية، ونتمنى له ولمحافظة الشمال المزيد من التقدم الاقتصادي والاجتماعي”.

وفي ختام اللقاء، قدم رئيس الوفد الصيني للمحافظ نهرا هدية رمزية تعبر عن الخزف الصيني التراثي. DSC_1516 DSC_1517 DSC_1519 DSC_1520 DSC_1524

DSC_1595

DSC_1525 DSC_1529 DSC_1530 DSC_1534 DSC_1536 DSC_1538 DSC_1540 DSC_1547 DSC_1548 DSC_1549 DSC_1553 DSC_1554 DSC_1555 DSC_1556 DSC_1558 DSC_1559 DSC_1560 DSC_1563 DSC_1571 DSC_1577 DSC_1579 DSC_1592   DSC_1600 DSC_1602 DSC_1610 DSC_1611 DSC_1612 DSC_1615 DSC_1616 DSC_1618 DSC_1620 DSC_1627 DSC_1635