جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / هذه الأطعمة تزيد من الغضب والقلق.. بحسب الطب الصيني
5add7b88d84a3

هذه الأطعمة تزيد من الغضب والقلق.. بحسب الطب الصيني

يركز الطب الشرقي الذي يشمل علاج الأيورفيدا الهندي والطب الصيني التقليدي على تأثير الأطعمة على مزاجك وحالتك النفسية بجانب الصحة بشكل عام؛ إليكم عددا من الأطعمة يمكن أن تثير الشعور بالغضب والإحباط.

البندورة

وفقًا للخبراء، يوصي طب الأيورفيدا في حال انتابكم شعور بالغضب أو الاستياء في الفترة الأخيرة بتجنب الأطعمة النارية مثل البندورة.

وأوضحت الخبيرة مارثا سوفير أن هذا لا يعني الاستغناء عن البندورة نهائيًا، وإنما يمكن تناول الأطعمة الباردة بجانبها مثل جوز الهند، والكزبرة وذلك لتحقيق التوازن المطلوب.

الباذنجان

القهوة والأطعمة الحارة والباذنجان وأي طعام حموضته عالية يثير الشعور بالغضب والإحباط؛ لذا يُنصخح بتقليلها وإضافة أطعمة باردة أخرى إليها مثل جوز الهند أو الألوة.

الأطعمة الدهنية

يعتبر الطب الصيني التقليدي أن كل عضو يرتبط بشعور معين فالكبد يرتبط بالغضب والرئة بالحزن والقلب بالأرق والاكتئاب والكلى بالخوف والطحال والبنكرياس بالتفكير الكثير بحسب ما قاله الخبير إيفان شايت.

وأكدت الخبيرة في الطب الصيني إليزابيث تراتنر أن “الأطعمة التي لها تأثير مباشر على وظائف العضو سوف تؤثر على المشاعر أيضًا”. ونصحت تراتنر بتقليل الأطعمة الدهنية واللحوم الدسمة والإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

القرنبيط

يلفت طب الأيورفيدا الى أن الأطعمة مثل القرنبيط، والبروكلي، والكرنب مسؤولة عن إثارة الشعور بالقلق بسبب الانتفاخ وغازات البطن الناتجة عن تناولها، بحسب سوفير.

ويمكنك تخفيف تأثير ذلك بتناول أطعمة جانبية تحتوي على الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون.

الفاكهة المجففة ورقائق البطاطا

قالت سوفير إن الفاكهة المجففة والبطاطس تساعد في اختلال التوازن، ولكنها نوهت إلى أن الأطعمة والمشروبات التي يعتبرها طب “الأيورفيدا” باردة  قد تحلّ تلك المشكلة مثل جوز الهند والدهون الصحية.

السلطات الباردة

درجة حرارة الطعام ورطوبة الجسم لهما دور كبير في إثارة الشعور بالقلق، وفقًا للطب الصيني التقليدي.

وأوضحت تراتنر، أن الأطعمة الباردة لا تسمح بتدفق الطاقة في الجسد، وتشوش المخ، وبالتالي تصيب بالقلق، موصية بتجنب الخيار، والبطيخ، والسلطات عند اللزوم.

منتجات الألبان

الحليب، واللبن، والجبن قد تتسبب في شعوركم بالتشتت العقلي، ويُنصح بتناول أطعمة تمدكم بالطاقة وتعزز التركيز بجانبها مثل الزنجبيل، والفلفل الأسود، وقشر البرتقال.

الدقيق المكرر والسكريات

حذرت ترانتر من تناول الأطعمة التي تعتمد على الدقيق المكرر والسكريات لتأثيرها على المخ وإثارتها الشعور بالغضب والتشتت؛ لذا عليكم تقليل تناول الخبز الأبيض لبعض الوقت حتى تشعرون بتحسن.