جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / هل يضرّ تناول الكثير من الفواكه بالصحة؟
5b6bf2ada1e74

هل يضرّ تناول الكثير من الفواكه بالصحة؟

للفواكه فوائد عديدة للصحة وخصوصاً عند اتباع نظام غذائي لخفض الوزن. إلّا أن الإكثار من تناول الفواكه يسبب مخاطر صحية عديدة.

ما هي مخاطر الافراط في تناول الفواكه؟

الإنتفاخ

إن الفواكه هي السبب الرئيسي للإنتفاخ ذلك لأنه الفاكهة غنية بنوع من السكر يسمى الفركتوز و الجسم ليس قادراً على هضم كميات كبيرة من الفركتوز واستيعابها. من هنا يمكن أن نجد أن معظم الأشخاص الذين يفرطون في تناول الفواكه يعانون من حالة تسمى سوء امتصاص الفركتوز عبر الأمعاء الدقيقة. لذا بدلاً من الإستفادةِ من عناصرها الغذائية، تبقى كمية الفواكه الكبيرة أحيانًا في الأمعاء وتتخمّر بمساعدة البكتيريا ما يؤدي إلى الإصابة بالغازات والإنتفاخ.

الإسهال

بالإضافةِ إلى مشاكل امتصاص الفركتوز، فإن الإفراط في تناول الفواكه غالباً ما يؤدي إلى الإسهال الشديد. فمعظم الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغائية التي تساعد على تنشيط حركة المعاء وتمنع بالتالي الإمساك والإنتفاخ وغيرها من مشاكل عضم الهضم. من هنا وعند الإكثار من تناول الألياف الغذائية، فهناك إحتمال كبير في تنشيط حركة الأمعاء أكثر من اللازم ما يؤدي إلى الإسهال الشديد.

العجز عن فقدان الوزن

صحيحٌ أن الفاكهة هي بديلٌ صحيّ للعديد من الحلويات والأطعمة السريعة، ولكن هناك بعض أنواع الفاكهة (الموز مثلاً) التي تشكّل عنصرًا أساسيًا في كل وجبة طعام ووجبةٍ خفيفة، وهي مصدراً للكربوهيدرات التي تصعّب من فقدان الوزن. فالكربوهيدرات ترفع نسبة السكر في الدم ما يؤدي إلى إطلاق الأنسولين لخفضها وذلك عن طريق تحويلها إلى الدهون للتخزين.

بعض النصائح لتناول الفواكه

– الحرص على تناول الفواكه الطازجة والإبتعاد تماماً عن العصائر المعلّبة خصوصاً والتي تحتوي على كمميات كبيرة من السكر المضاف.

– الإعتدال في كمية الفواكه التي تتناولوها هو امرٌ أساسيّ وضروري بحيث أنه بإمكانكم تناول تفاحة واحدة مثلاً كوجبةٍ خفيفة في اليوم، و 12 حبة من الكرز، 100 غراماً من البطيخ، موزة واحدة.

(صحتي)