جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / وزير خارجية جيبوتي: أزمة اللاجئين في العالم العربي بحاجة إلى وقفة جادة وحلول جذرية وتشجيع العودة الكريمة إلى أوطانهم
5c41f274b9b35_201712921332196

وزير خارجية جيبوتي: أزمة اللاجئين في العالم العربي بحاجة إلى وقفة جادة وحلول جذرية وتشجيع العودة الكريمة إلى أوطانهم

القى وزير خارجية جيبوتي محمد علي يوسف كلمة في اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد في فندق فينيسيا، قال فيها:” اسمحوا لي في  البداية  بأن أتقدم بوافر الشكر  والتقدير  إلى الجمهورية اللبنانية حكومة وشعبا وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى حسن الأعداد  للقمة  العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية  في دورتها الرابعة. كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة على ما بذلته من جهود  مقدرة خلال رئاستها للدورة السابقة وأود أن أرحب بالسادة الوزراء واهنئهم جميعا بالعام الميلادي الجديد 2019″.

أضاف:”إن التحديات المتصاعدة  والظروف الاستثنائية التي تعيشها منطقتنا العربية تفرض علينا التعاطي معها مواجهة إفرازاتها بصورة جماعية ولن يتأتى ذلك إلا من خلال تطوير آليات العمل العربي المشترك وبلورة حلول استراتيجية شاملة تكفل ما نصبو إليه من أهداف ، وفي هذا الصدد ندعو إلى ضرورة توحيد الجهود واتخاذ خطوات عملية ترتقي إلى  مستوى التحديات القائمة و تلامس التطلعات “.

وتابع:”في ظل توافر مقومات التكامل الاقتصادي بين دولنا العربية فإننا مطالبون بتسريع الخطى نحو إقامة هذا التكامل الذي بات ضرورة لا غنى عنها ونأمل أن تشكل قمتنا الحالية خطوة هامة في سبيل تحقيق تلك الغاية السامية التي ننشدها جميعا”.

ورأى “أن أزمة اللاجئين في العالم العربي بحاجة إلى وقفة جادة وحلول جذرية وتشجيع العودة الكريمة إلى أوطانهم من خلال خطة مدروسة وتهيئة الظروف المؤاتية لتلك العودة”، وقال:”أما بالنسبة الى الأمن الغذائي العربي ينبغي أن ننسق سياستنا الوطنية حتى نتمكن من تأسيس مخزون عربي استراتيجي من المواد الغذائية المخصصة للدول العربية التي تمر بأزمات طاحنة”.

وختم كلمته متمنيا “لاجتماعنا التحضيري النجاح والتوفيق”.