جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / وفد النظام السوري يلتحق بالمباحثات في جنيف
UN Special Envoy for Syria De Mistura greets head of SNC Al-Hariri and delegates from the newly-unified Syrian opposition on the opening of a new round of Syria's peace talks at the United Naitons Office in Geneva

وفد النظام السوري يلتحق بالمباحثات في جنيف

وصل وفد النظام السوري، اليوم الأربعاء، إلى جنيف للالتحاق في المباحثات التي تجريها الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية، بعدما تغيّب عن أول يوم منها.

اختتمت مساء أمس الثلاثاء اجتماعات اليوم الأول من محادثات جنيف 8 بلقاء وحيد، جمع وفد المعارضة السورية بفريق المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بالمقر الأممي في المدينة السويسرية.

وفي سياق متصل، اتهم رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري النظام بمحاولة تقويض العملية السياسية، من خلال رفضه الانضمام إلى بدء المحادثات في جنيف.

كما وصفت المعارضة السورية اجتماعها بالمبعوث الأممي بـ”الجيد”. من جهته طالب دي ميستورا بدعم الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن لهذه المحادثات.

وشهت الساعات الأولى لانطلاق جولة المفاوضات سلسلة من الاجتماعات، أحدها بين وفد المعارضة ووفد الأمم المتحدة، وآخر جمع المعارضة بمساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد، كذلك عقد اجتماع لمندوبي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن في جنيف لدعم العملية السياسية.

وحسب مراقبين فإنها مجتمعة ساهمت في إعادة وفد النظام إلى دائرة المشاركة.

ووفقا لمصدر سوري، فإن دي ميستورا تعهد لوفد النظام ألا تتضمن الجولة أي لقاء مباشر مع وفد المعارضة أو التطرق إلى بيان الرياض المتضمن رحيل بشار الأسد عن السلطة كشرط للمضي في أي مرحلة انتقال سياسي، وهو هدف وفد المعارضة المفاوض لبدء هذه المرحلة.

وفي وقت ينظر لهذه الجولة على أنها فرصة الأمم المتحدة لإعادة إحياء جهودها لإنهاء الحرب في سوريا، أعلن الكرملين أنه لا موعد محدداً بعد لمؤتمر شعوب سوريا في سوتشي الذي سيناقش تسوية سياسية تقوم على إصلاح الدستور والتحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية على هذا الأساس.