جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / وفد روسي في بيروت للبحث في آلية عودة النازحين السوريين
3eda9407-6d21-4067-8bf1-85ec9f75fed3

وفد روسي في بيروت للبحث في آلية عودة النازحين السوريين

وصل الوفد الروسي الديبلوماسي والعسكري المكلف متابعة موضوع النازحين السوريين برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي الى سوريا الكسندر لافرنتييف، إلى مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، آتياً من عمان.

وتوجه الوفد إلى “بيت الوسط” للقاء الرئيس المكلف سعد الحريري وذلك لبحث المقترح الروسي المتعلق بإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم.

وحضر عن الجانب اللبناني وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير شؤون النازحين معين المرعبي، الوزير السابق باسم السبع ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

وجرى البحث بتفاصيل ما يحمله من مقترحات حول الخطة المرتقبة لاعادة النازحين السوريين الى بلدهم.

ومن المقرر أن ينتقل الوفد الروسي عصرا إلى قصر بعبدا، حيث سيعقد اجتماع روسي – لبناني، لبحث ملف النازحين، وسيترأسه عن الجانب اللبناني الرئيس ميشال عون ويضم الرئيس الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الدفاع يعقوب الصرّاف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس عن إرسال فرق عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا للعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، حسبما جاء على لسان رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، الذي شدّد في الوقت عينه على تمسك روسيا بوجوب أن “تكون هذه العودة طوعية وآمنة”، مشيراً إلى انضمام ممثلي 14 وزارة وهيئة روسية إلى عمل مقر التنسيق المُشترك الخاص بعودة اللاجئين السوريين.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية أكدت إنشاء مركز لإعادة النازحين السوريين من لبنان إلى وطنهم سيرأسه السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين.