جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / إرجاء أول رحلة مأهولة عبر كبسولة “ستارلاينر” مجدداً
nasa

إرجاء أول رحلة مأهولة عبر كبسولة “ستارلاينر” مجدداً

 

أرجأت شركة “بوينغ” ووكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن الرحلة الأولى المأهولة للكبسولة الفضائية “ستارلاينر” المصنّعة من الشركة الأميركية، والتي كان من المقرر أن تتم في تموز بعد تأجيلات عدة.

وأوضح الطرفان، “أرجئت التجريبية، التي تسمى اختبار رحلة الطاقم، وكان يُفترض أن تنقل اثنين من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية مجدداً بسبب مشكلتين تقنيتين رُصدتا أخيراً”.

وتكمن المشكلة الأولى بالمظلات المستخدمة لكبح الكبسولة أثناء عودتها إلى الأرض، إذ تبين أنّ جزءاً من الرابط بين الكبسولة والمظلة نفسها أكثر هشاشة مما كان متوقعاً. أما المشكلة الثانية فتتعلق بالشريط اللاصق المستخدم في لف الكابلات الكهربائية داخل الكبسولة. وثبت أن هذا الشريط قابل للاشتعال، ويمكن أن يشكل خطراً في حالة حدوث خلل ما، في ظل ظروف محددة.
وقال مدير البرامج في بوينغ مارك نابي، خلال مؤتمر صحفي “قررنا وقف الاستعدادات لمهمة اختبار رحلة الطاقم من أجل تصحيح هذه المشكلات”.

وأشار إلى أن “الشريط اللاصق المذكور يُستخدم لعشرات الأمتار على الأقل. وقد تتسبب إزالته في حدوث ضرر، وأحد الحلول قد يتمثل في تغطيته بمواد أخرى في المناطق الأكثر تعرضاً للخطر”، مؤكداً، أن “رحلة هذا العام لا تزال قابلة للتنفيذ، من دون الالتزام بموعد جديد”.